المملكة تنافس"دبى" على عرش الضيافة الفندقية.. خطة لإنشاء 315 ألف غرفة فندقية جديدة بحلول 2030 و3 تحديات تنتظرها


الاثنين 01 مايو 2023 | 06:15 مساءً
طفرة كبيرة قي قطاع السياحة بالمملكة
طفرة كبيرة قي قطاع السياحة بالمملكة
فريق - السعودي اليوم

تخطو المملكة بثبات نحو تطوير قطاع الضيافة كأحد الجوانب الرئيسية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، إذ تركز خطتها على التوسع فى إنشاء 315 ألف غرفة فندقية جديدة،، ليتجاوز حجم القطاع الفندقي بذلك ضعف نظيره في دبي، والذي يضم حاليا 140 ألف غرفة .

زيادة الغرف الفندقية لـ 450 ألف 

ويقول فيصل دوراني رئيس أبحاث شركة الاستشارات العقارية السعودية نايت فرانك Knight Frank، إن حجم مفاتيح الغرف الفندقية المزمع تسليمها في السعودية بحلول عام 2030 سيقترب من 450 ألف غرفة فندقية، لافتًا إلى أن السياحة الداخلية ستكون جزءا رئيسيا من خطة السعودية لانعاش قطاع الضيافة.

وأوضح درواني، أن 65% من السعوديين يسافرون داخل المملكة ما بين مرة إلى ثلاث مرات في الشهر، ونظرا لأن 56 في المائة من سكان السعودية تقل أعمارهم عن 35 عاما، فمن المرجح أن يستمر الطلب على أنواع الإقامة المختلفة بالتزايد وتعزيز القطاع.

دمج الفخامة في بيوت الشباب 

بحسب رئيس الأبحاث بالشركة، فإن السعودية ستحتاج إلى التفكير على نطاق أوسع ودمج الفخامة في بيوت الشباب لتلبية طلب هذه الشريحة المتزايدة من السوق وزيادة توسيع قطاع الضيافة، مع مراعاة تنوع الثقافات والحاجة إلى ملائمة الفئات المختلفة.

كما أشار رئيس قسم الضيافة لدى نايت فرانك إلى أن المملكة العربية السعودية ستكون بحاجة إلى بنية تحتية جديدة لدعم نمو قطاع السياحة، مثل إنشاء المطارات الجديدة وشركات الطيران الوطنية، وكلاهما قادم، جنبا إلى جنب مع إطار تشريعي يسهل جذب المستثمرين الدوليين.

اقرأ أيضا