عاجل..المبعوث الأممي للسودان : الجيش و الدعم السريع يوافقان علي إجراء مفاوضات من المحتمل عقدها بالسعودية


الاثنين 01 مايو 2023 | 03:55 مساءً
أشتباكات السودان
أشتباكات السودان
فريق-السعودي اليوم

قال المبعوث الأممي إلى السودان إن قائدي الجيش وقوات الدعم السريع وافقا على إرسال ممثلين لإجراء مفاوضات من المحتمل عقدها في المملكة العربية السعودية.

وقال فولكر بيرتس إن المحادثات ستركز في البداية على التوصل إلى وقف إطلاق نار 'مستقر وموثوق' يراقبه مراقبون 'وطنيون ودوليون'.

وأوضح أن المسائل اللوجستية الممهدة للمحادثات ما زالت قيد المناقشة،مشيرا إلى أنهم 'ما زالوا يواجهون تحديات رهيبة في حمل الجانبين على الالتزام بالهدنة'.

اقرأ ايضا:عاجل ..رغم الهدنة أشتباكات محدودة في السودان ..والأمم المتحدة ترسل مبعوث خاص

 إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه 'لا يزال من المهم التواصل بين الجانبين وجعل الطرفين يلتزمان بوقف إطلاق النار'، مضيفا أن أحد الاحتمالات هو إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار تضم مراقبين سودانيين وأجانب 'لكن يجب التفاوض على ذلك'.

ورجح عقد المحادثات بشأن ترسيخ وقف إطلاق النار في السعودية أو جنوب السودان، مضيفًا أن الأولى قد تكون أسهل من الناحية اللوجستية لأنها تربطها علاقات وثيقة بالجانبين.

لكنه قال إنه حتى لو انعقدت المحادثات في السعودية، فإن ذلك ينطوي على تحديات أيضا، لأن كل جانب يحتاج إلى ممر آمن عبر أراضي الطرف الآخر للوصول إلى محادثات، 'وهذا صعب للغاية في حالة انعدام الثقة'.

اقرأ ايضا:لبحث الأوضاع في السودان .إجتماع طارئ لمنظمة التعاون الأسلامي بطلب من المملكة

 أشتباكات محدودة اليوم وتحليق للطيران

وشهد السودان اليوم  أشتباكات محدودة اليوم ،وسط تحليق للطائرات، تزامنا مع هدنة جديدة دخلت حيز التنفيذ لمدة 3 أيام.

 وحذرت الأمم المتحدة من 'لحظة انهيار' إنسانية بينما يتبادل الطرفان المتناحران اتهامات خرق الهدنة مع دخول الصراع المدمر أسبوعه الثالث. ويعصف العنف بالعاصمة الخرطوم ومنطقة دارفور غرب البلاد على الرغم من عدة تعهدات لوقف إطلاق النار.

وكان الجيش السوداني أعلن، مساء الأحد، موافقته على تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة 'بناء على وساطة سعودية أميركية'، بحسب ما جاء في بيان له. وأعرب الجيش السوداني عن أمله بأن تلتزم قوات الدعم السريع بالهدنة رغم تأكيده 'رصد محاولة هجوم على بعض المواقع'، وشدد على جاهزيته 'للتعامل مع أي خروقات' للهدنة.

ويشهد السودان  أشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ15أبريل الماضي ،مما أسفر عنوقوع عدد كبي من الضحايا.

اقرأ أيضا