عاجل ..رغم الهدنة أشتباكات محدودة في السودان ..والأمم المتحدة ترسل مبعوث خاص


الاثنين 01 مايو 2023 | 12:45 مساءً
أشتباكات السودان
أشتباكات السودان
واس

شهد السودان أشتباكات محدودة اليوم ،وسط  تحليق للطائرات، تزامنا مع  هدنة جديدة دخلت حيز التنفيذ لمدة 3 أيام.

ووفقا 'لموقع 'العربية 'دوت أصوات اشتباكات متقطعة في العاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم في وقت حذرت فيه الأمم المتحدة من 'لحظة انهيار' إنسانية بينما يتبادل الطرفان المتناحران اتهامات خرق الهدنة مع دخول الصراع المدمر أسبوعه الثالث. ويعصف العنف بالعاصمة الخرطوم ومنطقة دارفور غرب البلاد على الرغم من عدة تعهدات لوقف إطلاق النار.

اقرأ ايضا:شاهد..البرهان من داخل مركز القيادة

تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة

وكان الجيش السوداني أعلن، مساء الأحد، موافقته على تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة 'بناء على وساطة سعودية أميركية'، بحسب ما جاء في بيان له. وأعرب الجيش السوداني عن أمله بأن تلتزم قوات الدعم السريع بالهدنة رغم تأكيده 'رصد محاولة هجوم على بعض المواقع'، وشدد على جاهزيته 'للتعامل مع أي خروقات' للهدنة.

وفي وقت سابق من يوم الأحد، كانت قوات الدعم السريع قد أعلنت تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة، اعتباراً من منتصف الليلة. وأضافت: 'نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية والوقف الكامل لإطلاق النار'، مشيرة إلى تصديها لهجمات متكررة من الجيش خلال أيام الهدنة.

تمديد إغلاق المجال الجوي باستثناء طائرات الإجلاء والمساعدات

و أعلنت سلطات الطيران المدني السوداني تمديد إغلاق المجال الجوي باستثناء طائرات الإجلاء والمساعدات. ويتبادل طرفا النزاع الاتهامات بانتهاك الهدنة التي تم تمديدها لمدة ثلاثة أيام بوساطة دولية، وتنتهي اليوم الأحد في منتصف الليل (22:00 غرينتش).

وقررت الأمم المتحدة إرسال مبعوث خاص إلى السودان لتنسيق العمليات الإنسانية في السودان.

مارتن غريفتمارتن غريفت

وقال مارتين غريفث، الذي يشغل منصب منسق جهود الإغاثة في حالات الطوارئ، إنه سيبحث سبل توفير معونات عاجلة لملايين السودانيين الذي انقلبت أحوالهم رأسا على عقب بين عشية وضحاه

 وتشهد  السوادن أشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15أبريل  الماضي،مما أوقع عدد كبي من  الضحايا .