لماذا ندمن التقاط الصور "السيلفي"؟.. 5 نصائح تزيدك جمالا عند التقاطها


السبت 29 ابريل 2023 | 12:08 مساءً
البعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعي
البعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعي
فريق - السعودي اليوم

كثيرا منا يدم التقاط صور السلفي لتسجيل اللحظات الحلوة والبعض منا يور صور السلفي لتوثيق الأزياء والإطلالات المختلفة لهم ولكن التقاط صور السلفي يخنلف من شخص لشخص فهناك دراسو تشير الي ان هناك تفاوت بين الاشخاص في التقاط صور السلفي .

ومهما كان السبب، فلماذا ندمن بشكل كبير على التقاط الكثير من السيلفي؟ ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

البعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعيالبعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعي

دراسة:التقاط السيلفي ليس غرورًا

تجيب الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية على هذا السؤال، وتوضح أن صور السيلفي قد تكون وسيلة لالتقاط المعنى الأعمق للحظات.

وأضاف فريق الدراسة أنه عند التقاط الأشخاص سيلفي، فإنهم يلتقطون الصورة من منظورهم الخاص، وذللك للرغبة في توثيق تجربة جسدية للموقف.

وأوضح زاكاري نيسي أنه رغم وجود بعض الاستهزاء أحيانًا بفكرة المبالغة في التقاط الصور الذاتية، إلا أنها تساعد الناس بشكل كبير على الارتباط بتجاربهم السابقة، وبناء قصصهم الذاتية الخاصة بهم.

وألمح إلى أن الصور الشخصية توثق المعنى الأكبر للحظة، وليس مجرد الغرور كما يعتقد البعض.

تجارب دراسة شملت أكثر من ألفين مشارك

وخلال الدراسة أجرى الباحثون 6 تجارب شملت أكثر من ألفين مشارك.

في إحدى تلك التجارب تم الطلب من المشاركين قراءة سيناريو قد يرغبون فيه بالتقاط سيلفي، مثل قضاء يوم على الشاطيء أو مع صديق مقرب، وتقييم مدى أهمية التجربة بالنسبة لهم.

وأشارت نتائج تلك التجربة إلى أنه كلما زاد تقييم المشاركين للحدث، زادت رغبتهم في التقاط سيلفي.

وفي تجربة أخرى، طُلب من المشاركين فحص صورهم على حساباتهم 'إنستجرام'، وكانت الصور التي يظهرون فيها بمفردهم تجعلهم يفكرون في المعنى الأعمق للصورة.

البعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعيالبعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعي

الارتباط بالمعنى من وقت لآخر

حب الأشخاص لبعض اللحظات والمواقف المهمة، يدفعهم إلى التقاط السيلفي لتوثيق تلك الحظات، وتأكيد ارتباطهم بها، وكذلك للعودة إلى الإحساس بالمعنى من وقت لآخر.

5 نصائح تزيدك جمالا عند التقاط صور السلفي 

أكد الباحثون في مجال الجراحات التجميلية أن العمليات الجراحية تزداد من عام لآخر في العقد الأخير بسبب تأثير مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وصور السيلفي.

ويجري الكثيرون جراحات تجميلية من أجل الظهور بصورة جميلة خالية من العيوب في صور السيلفي التي ينشرونها على صفحاتهم على مواقع التواصل المختلفة.

وبحسب موقع 'ويرد' الأمريكي أكد جراح التجميل 'برويس باسكوفر' أن هناك 5 نصائح لو اتبعها هواة تصوير السيلفي لن يحتاجوا لإجراء عمليات تجميل، وسيحصلون على طلة جميلة بالصور ، وهي:

1- رفع الذقن

من أكثر الأشياء التي تجعلنا لا نحب صورنا السلفي، هي شكل الأنف عندما يظهر أكبر من حجمه، ويرى 'باسكوفر' أن هناك حلين لهذه المشكلة، الأول أن تميل برأسك بزاوية من 10-15 درجة، والثاني رفع الذقن بحيث تغطي على الأنف.

البعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعيالبعض يلتقط كثير من الصور لنشرها علي وسائل التواصل الاجتماعي

2- إظهار الجانب الأيسر للوجه

تقول 'آنوكالينديل' اختصاصية علم النفس في جامعة لاتروب في أستراليا، إنه بدراسة 200 صورة تم نشرها على موقع التواصل الاجتماعي، أنستقرام، أخذت من الجانب الأيسر للوجه وأخرى للجانب الأيمن، وجد أن الصور من الجانب الأيسر حازت على إعجاب المتابعين وجاءت تعليقاتهم إيجابية أكثر.

3- تصوير الوجه من الأعلى

تقول 'لاريسا كليفلاند'، مصورة مشاهير أمريكية محترفة، إنه يجب التصوير من نقطة أعلى قليلاً عن مستوى الوجه، وقد دعمت هذه الفكرة دراسة ألمانية أُجريت العام الماضي على 172 مشاركا أثبتت أن التصوير عند زاوية 30 درجة عن قرب أو من الأسفل سيعطي الوجه وزناً زائداً.

4- إمالة الرأس للأمام

يقول 'أشلي كارمان'، وهو تقني في 'The Verge'، إنه من ضمن الطرق للحصول على سيلفي مناسب، إمالة الرأس للأمام قليلاً مع وضع اليد أسفل الذقن لإبراز منطقة الوجنتين أكثر وإبراز العين وإخفاء حجم الأنف.

5- حدد هدفك من التصوير

تقول 'جينيفر روكايا'، اختصاصية علم النفس بجامعة 'ساسكا تشيوان' إنه من الضروري أن نأخذ في اعتبارنا الهدف من التصوير، حيث إن الرجال على سبيل المثال يميلون لأخذ الصورة السيلفي من الأسفل حتى يظهرون أقوى وأضخم، في حين تميل النساء لالتقاط الصورة من الأعلى ليظهرن أصغر.

اقرأ أيضا