برنامج الغذاء العالمي يشترط وقف القتال في السودان لإيصال المساعدات.. ويصف الوضع ب"الكارثي"


الجمعة 28 ابريل 2023 | 11:52 مساءً
برنامج الأغذية العالمي
برنامج الأغذية العالمي
فريق السعودي اليوم

قالت ليني كينزلي، مسؤولة الاتصال في برنامج الأغذية العالمي والمتحدثة باسم البرنامج في السودان، إن البرنامج يلتزم باستئناف عملياته في أقرب وقت ممكن، لافتة إلى ضرورة وقف القتال أولا لتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان.

فيما وصفت كينزلي، الوضع الإنساني في البلاد بـ'الكارثي'.

ارتفاع صاروخي في الأسعار

كما أكدت أن الوضع في السودان ازداد سوءا عما كان قبل بدء الصراع المسلح، محذرة من ارتفاع صاروخي في أسعار المواد الغذائية والوقود مع نفاد الأموال والإمدادات الأساسية وتعطل الأنظمة المصرفية على نحو حال دون إمكانية تلبية المواطنين احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك الطعام.

تحت خط النار

وتابعت أن برنامج الأغذية العالمي يقيّم حاليا الوضع الأمني في السودان ويحدد المواقع الأقل تقلبا، وذلك استعدادا لتقديم المساعدة مجددا، لكنها أعربت عن أسفها عن عدم استئناف العمليات بالكامل في جميع أنحاء البلاد.

وأوضحت أن مكاتب برنامج الأغذية العالمي باتت تحت خط النار المباشر في ظل فوضى في البنية التحتية التشغيلية واللوجستية، مؤكدة أن المستودعات التابعة له نُهبت وكذلك دور الضيافة والمكاتب في منطقة دارفور.

فيما قصف أحد أكبر مراكز البرنامج اللوجستية في المنطقة في مدينة الأبيض تعرض للقصف، أدى إلى تعليق جميع عمليات خدمات النقل الجوي التابعة للأمم المتحدة في أنحاء البلاد.

الجوع يحاصر السوادنيين

يشار إلى أن البرنامج كان لفت إلى أن ثلث السودانيين يواجهون شبح الجوع منذ العام الماضي، بسبب الأزمة الاقتصادية والصراع والصدمات المناخية وضعف المحاصيل وارتفاع أسعار الغذاء والوقود قبل الأزمة الحالية.

اقرأ أيضا