نادي الصقور السعودي والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يوقعان مذكرة تفاهم للحفاظ على التراث البيئي للصقور


نادي الصقور السعودي والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يوقّعان مذكرة تفاهم

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 11:41 مساءً
نادي الصقور السعودي والمركز الوطني
نادي الصقور السعودي والمركز الوطني
واس

وقّع نادي الصقور السعودي والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية اليوم مذكرة تفاهم، تهدف إلى المحافظة على الموروث الثقافي والتراثي والبيئي المرتبط بالصقور في المملكة. 

يأتي هذا التعاون ضمن برنامج 'هدد' الذي يسعى إلى إطلاق الصقور وإعادتها إلى موائلها الطبيعية داخل المملكة وخارجها.

توقيع المذكرة على هامش معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024

جرت مراسم توقيع المذكرة على هامش فعاليات معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024، المقام في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بمدينة مَلهم. ومثّل نادي الصقور السعودي في التوقيع الرئيس التنفيذي طلال بن عبدالعزيز الشميسي، فيما مثّل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الرئيس التنفيذي الدكتور محمد علي قربان.

تطوير معايير مزادات الصقور وتعزيز الاستثمار في المجال

تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في تطوير اشتراطات ومعايير مزادات بيع الصقور، إضافة إلى إيوائها وإكثارها وحيازتها، من خلال حوكمة الإجراءات المرتبطة بتلك العمليات. كما يسعى الطرفان إلى توثيق أعداد وأنواع الصقور في المملكة والتعاون في جذب المستثمرين المهتمين بالاستثمار في هذا المجال التراثي.

تبادل الدراسات وبناء القدرات في مجال الصقور

ضمن بنود المذكرة، سيتم التعاون بين النادي والمركز في تبادل الدراسات والإحصاءات والمعلومات المتعلقة بالصقور، فضلاً عن تبادل الخبرات وبناء القدرات في مجال المحافظة على الصقور والأنشطة المرتبطة بها.

تعزيز الموروث الثقافي وتوسيع نطاق ممارسة هواية الصيد بالصقور

تأتي هذه المبادرة ضمن أهداف نادي الصقور السعودي لتوسيع عدد ممارسي هواية الصيد بالصقور، وتعزيز استدامة الموروث الثقافي للمملكة. كما يسعى النادي إلى غرس مفاهيم بيئية تتماشى مع هذا التراث، وتعزيز ريادة المملكة كوجهة عالمية للصقور وهواة الصقارة.

اقرأ أيضا