إرتفاع المنشأت الصناعية لـ 1.41 مليون.. و 1.428 تريليون ريال أستثمارات قطاع المعادن


نمو الأستثمارات الأجنبية 10.7%..وإضافة 51,723 فرصة وظيفية للمصانع الجديدة

الخميس 27 ابريل 2023 | 03:58 مساءً
المنشأت الصناعية _أرشيفية
المنشأت الصناعية _أرشيفية
فريق-السعودي اليوم

واصل الأقتصاد السعودي تحقيق نجاهجه ،ووفقا  للتقرير السنوي لرؤية 2030 عن العام الماضي 2020، تجاوز عدد المنشآت الصغير والمتوسطة في المملكة عن 1.41 مليون منشأة، بزيادة ملحوظة نسبتها 6% عن الربع الثالث من العام نفسه.

وأظهر التقرير ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 10.7% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021، نظراً لتمتع المملكة بالاستقرار الذي يعد أهم عوامل استقطاب الاستثمارات الأجنبية، كما يعزز الاهتمام بقطاعات جديدة ذات إمكانات هائلة لجذب الاستثمارات واستغلال تنمية الفرص.

اقرأ ايضا:السعودية تقفز 17 مرتبة في المؤشر اللوجستي الصادر عن البنك الدولي

 زيادة استخدام التقنية في القطاع المالي

وأظهر التقرير عن زيادة استخدام التقنية في القطاع المالي، إذ زادت نسبة التمويل للتقنية المالية في الربع الثالث بنسبة 266%، وهو ما يعد مؤشراً واضحاً لتوسع بيئة ريادة الأعمال في المملكة.

وأشار  التقرير إلي أنه تم دعم وتمكين 100 شركة تقنية ناشئة، لتمكين رواد ورائدات الأعمال من ابتكار الحلول والتطبيقات الرقمية، لتنمية الاقتصاد الرقمي وتطوير القطاع المالي.

ونمت عدد التراخيص الصناعية في قطاع التعدين، ليصبح قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، وبلغ حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي حتى نهاية 2022 نحو 1.428 تريليون ريال، ووصل إجمالي عدد المصانع إلى 10,518 مصنعاً، وكان عد التراخيص العام الماضي 964 ترخيصاً، باستثمارات قيمتها 32 مليار ريال، وباشر 1023 مصنعاً عمليات الإنتاج، نتج عنه خلق 51,723 فرصة وظيفية.

اقرأ ايضا:مجموعة stc تستحوذ علي أصول أبراج الأتصالات لـ "United Group" الأوربية بـ1,220مليار يورو

زيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي

ومن ضمن الإنجازات التي حققتها السعودية العام الماضي، وفقاً لتقرير رؤية 2030، تطوير القطاعات الواعدة في المملكة، والمساهمة في تحقيق مستهدفات تنويع الاقتصاد السعودي، وزيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي «غير النفطي»، وأطلق صندوق الاستثمارات العامة شركة تأجير الطائرات «AviLease» للمساهمة في تطوير منظومة قطاع الطيران في المملكة، عبر التوسع فـي قطاع تأجير الطائرات، من خلال التركيز على خدمات التأجير والبيع وإدارة أساطيل الطائرات، بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع الطائرات، مما يسهم فـي الاسـتدامة المالية لمنظومة قطاع الطيران، بما يتمـاشى مع مستهدفات الرؤية

اقرأ أيضا