السيارات الكهربائية تسحب البساط من"فولكس واجن" .. مبيعات العملاق الألمانى تتراجع مليون سيارة والمركبات الكهربائية تلتهم 40% من حصة السوق الصينى


الخميس 27 ابريل 2023 | 12:37 صباحاً
شحن سيارات الكهرباء
شحن سيارات الكهرباء
فريق- السعودى اليوم

يشهد سوق السيارات حول العالم تحولات جذرية، فى ظل النمو المطرد فى مبيعات السيارات الكهربائية التى باتت تزاحم بقوة شركات السيارات العتيقة على رأسها شركة 'فولكس واجن' (Volkswagen) التى تربعت على عرش مبيعات السيارات لعقود طويلة.

تربعت على عرش صناعة السيارات 4 عقود 

ظلت 'فولكس واجن' متفردة فى صناعة السيارات منذ افتتاح مصنعها الأول في الصين قبل أربعة عقود، وسسط منافسة محدودة من شركة 'جيب' (Jeep) وشركة 'فيرست أوتو ووركس' (First Auto Works) و'سكند أوتو ووركس' (Second Auto Works) المتخصصتين في صناعة الشاحنات والحافلات الثقيلة، إلى أن ظهر شبح السيارات الكهربائية فى السوق الصينى.

تراجع مبيعات فولكس واجن 10% 

هذا التقدم التقنى الكبير، صاحبه تراجع مبيعات 'فولكس واجن' بأكثر من 10% هذا العام وحده بعدما كانت قد انخفضت من 4.2 مليون سيارة في 2019 لتصل إلى 3.2 مليون سيارة العام الماضي، الأمر الذى وصفه أوليفر بلوم، الرئيس التنفيذي لـ'فولكس واجن'، بالتحدي الكبير.

وأصبحت المركبات الكهربائية والهجينة العاملة بالكهرباء تشكّل حوالي 40% من السيارات المصنوعة في الصين خلال 2023، فى ظل النمو السريع للسيارات العاملة على البطاريات، ما يعزز مكاسب شركة 'بي واي دي' (BYD)، وهي أكبر شركة تصنّع سيارات كهربائية في الصين، التي تفوقت مبيعاتها من سيارات الركاب خلال الربع الأول من العام على 'فولكس واجن'.

تضاعفت أرباح "بي واي دي"، أكثر من 500%

تضاعفت أرباح 'بي واي دي'، أكثر من 500% خلال العام الماضي، لتصل إلى 2.4 مليار دولار، وتتجه الشركة لتصبح العلامة التجارية الرائدة للسيارات في الصين بحلول ديسمبر، فتطيح بـعرش الصدارة الذي تربعت عليه 'فولكس واجن' طوال عقدين.

وفى معرض شنغهاي للسيارات، الذي افتُتح في 18 أبريل، تقدم شركة صناعة السيارات في المعرض 20 مركبة كهربائية تنتمي إلى علاماتها التجارية المختلفة، وتسلّط الضوء على الشراكات التي تهدف إلى إنتاج سيارات مصمّمة خصيصاً للصين. السيارة 'آي دي.7' (ID.7) الكهربائية بالكامل هي نجمة التشكيلة التي تطرحها 'فولكس واجن' بالمعرض، وهي سيارة ركاب تهدف لاستقطاب العملاء الصينيين ممن تروق لهم السيارات الفسيحة.

كما تقدّم 'بورشه' المنتمية إلى مجموعة 'فولكس واجن' للمرّة الأولى النسخة المطوّرة من سيارتها 'كايين' الرياضية متعددة الأغراض العاملة بمحرّك احتراق داخلي، إذ لا يتوقَّع طرح النسخة العاملة كلياً على الكهرباء قبل 2026.

حوافز شراء للمستهلكين

أعطت الحكومة الصينية دفعة لشركات السيارات الكهربائية المحلية من خلال منح المستهلكين حوافز لشراء هذه السيارات، وحظيت شركات صناعة السيارات المحلية الصاعدة بدعم عمالقة التقنية في الصين، الذين تجاوزت استثماراتهم الإجمالية 19 مليار دولار، من خلال توفير تقنيات مرتبطة بالسيارات منذ 2021.

تعمل شركة 'هواوي تكنولوجيز' (Huawei Technologies) لصناعة أجهزة الاتصالات مع محرك البحث الرائد 'بايدو' (Baidu) على تطوير أدوات القيادة الذاتية، وما يسمى بميزات المقصورة الذكية التي تركز على سلامة وراحة السائق والركاب. من جهتها، تطوّر شركة 'شاومي' (Xiaomi) العملاقة لصناعة الهواتف الذكية سيارتها الخاصة، وتتوقَّع أن تبدأ الإنتاج على نطاق واسع في العام المقبل.

فولكس واجن تواجه منافسة متزايدة

تخوض 'فولكس واجن' منافسة متزايدة مع شركات ترتبط معها بشراكات، منها شركة 'إس إيه آي سي موتور' (SAIC Motor)، الشريكة لـ'فولكس واجن' في شنغهاي، مع شركة التجزئة عبر الإنترنت العملاقة 'علي بابا' لتأسيس شركة 'آي إم موتور' (IM Motor) المتخصصة بالسيارات الكهربائية.

تسعى 'فولكس واجن' لمواجهة هذه المنافسة من خلال زيادة قدرتها الإنتاجية من المركبات الكهربائية في الصين بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى مليون سيارة سنوياً بحلول منتصف العق، حيث تخطط لإطلاق ستة نماذج لسيارات كهربائية بالكامل في البلاد بحلول 2025، وتتوقَّع أن يكون لديها أكثر من 30 نموذجاً بحلول نهاية العقد. تعكف وحدة البرمجيات 'كارياد' (Cariad)، التابعة لها على تأسيس شراكة مع شركة البرمجيات المحلية 'ثندرسوفت' (ThunderSoft) لتطوير التجهيزات داخل السيارة، مثل أنظمة الترفيه، كما تعمل على تطوير تقنية القيادة الذاتية مع شركة في بكين اسمها 'هورايزون روبوتيكس تكنولوجي آر آند دي' (Horizon Robotics Technology R&D). كانت شركة صناعة السيارات قد أعلنت في أكتوبر أنَّها ستستثمر 2.4 مليار يورو (2.6 مليار دولار) في مشروع مشترك مع 'هورايزون' لصناعة أشباه موصلات ستصبح العمود الفقري لمثل هذه الأنظمة.

فى الوقت ذاته، تواجه 'فولكس واجن' شكاوى بسبب بعض المشاكل في خاصية الاتصال وأخرى تتعلق بالشاشات التي تصبح داكنة فجأة، وهي مشكلات تقر الشركة بحدوثها، وتوضح أنَّها تعمل على إصلاحها.

أرجع يوخن سيبرت من شركة الاستشارات 'جيه إس سي أوتوموتيف' (JSC Automotive) في شنغهاي، ذلك إلى أن قيام 'فولكس واجن' بإعادة توجيه عملياتها في الصين بشكل كبير نحو المركبات الكهربائية لم يكن هذا سهلاً فيما مضى، وقد تفاقمت صعوبته مع ازدياد قوة المنافسين المحليين وقدرتهم على تصنيع سيارات أفضل من أي وقت مضى. لكنَّ الأموال الوفيرة التي في متناول 'فولكس واجن' وحجمها الهائل يعني أنَّها قادرة على تحقيق هذا التحول. 

اقرأ أيضا