علاج السرطان ببول "الإبل" يثير الجدل.. وباحث أورام يكشف الحقيقة


الاربعاء 26 ابريل 2023 | 08:53 مساءً
الدكتور فهد الخضيري
الدكتور فهد الخضيري
فريق السعودي اليوم

كشف أستاذ أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري، صحة المعلومات المتداولة حول قدرة 'بول الإبل' في علاج السرطان.

بول الإبل لعلاج السرطان

وقال الخضيري، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر : 'ما يتم نشره حالياً عن علاج السرطان بأبوال الإبل، وبيع كبسولات بول إبل(مجفف!)، ووضع جدول للعلاج ب 'بول الإبل'...وإيهام المرضى وخداعهم..كله كذب وبيع وهم ومتاجرة بالطب النبوي واستغلال لعاطفة الدين'.

أخبار كاذبة

وتابع: 'لم أقف حتى الآن على حالة تشافت من ذلك، وكل ما يقال عن من تشافى هو سواليف وكلام كاذب واستغلال مادي، وأما حديث العرنيين ( اجتوّت بطونهم) فلا يعني أنهم تداوا من السرطان بل كان لديهم استسقاء بسبب مشكلة أخرى( قد يكون نقص مغنيسيوم وبوتاسيوم ولم يكن سرطان.

داعية كويتي يثير الجدل

وفي وقت سابق، أثار الداعية والمعالج الكويتي خالد الدليمي، جدلا واسعا بين النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، عقب حديثه عن فوائد بول وحليب الإبل في علاج كثير من الأمراض، ومنها أمراض مستعصية كمرض السرطان.

وخرج الدليمي المعروف بأنه ”معالج لمرضى السرطان بحليب وبول الإبل“، أنه ”يستمد علمه من سنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام“.

ولفت إلى أنه ”يأخذ الحليب من هذه الإبل خلال ستة أشهر فقط من السنة، تبدأ من شهر مايو حتى أكتوبر“. وأشار إلى أن ”معظم الحالات التي تستعصي على الأطباء يتم نصحها بشرب حليب وبول الإبل لفوائدهما المثبتة“.

بول الإبل قاتل

وأثارت تصريحات الدليمي الحدل، بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فعلق أحدهم عبر تويتر: 'بول الأبل لا علاقة له بنظافة الأبل الخارجية، سواء غسلت الأبل مرتين يوميا بصابون أو ديتول أو كلوركس..على الأطباء مسؤولية كبيرة في بيان الأضرار الصحية لهذا النوع من العلاج الشعبي!!!'.

وقالت أُخرى: 'بول الابل قاتل ويسبب فشل كلوي على الفور! لا يلعبون عليكم'.

اقرأ أيضا