خفر السواحل الأمريكي يكشف تفاصيل جديدة حول انفجار الغواصة تيتان


الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 11:14 صباحاً
الغواصة تيتان
الغواصة تيتان
عبد الله الشهري

بعد حوالي 15 شهراً من التحقيقات المتواصلة، أصدرت قوات خفر السواحل الأمريكية صورة جديدة لذيل الغواصة 'تيتان' التي تعرضت لانفجار في أعماق المحيط الأطلسي. وتُظهر الصورة الغواصة التابعة لشركة أوشن غيت وهي تستقر في قعر المحيط، وتم التقاطها خلال عمليات البحث التي أجريت العام الماضي. كما يعكف المحققون حالياً على إعداد مقطع فيديو يعيد تمثيل هبوط الغواصة، والتي فقد الاتصال بها بعد ساعتين من بدء رحلتها في 18 يونيو 2023، أثناء استكشاف حطام سفينة تايتانيك.

انفجار الغواصة تيتان

وبعد أربعة أيام من البحث المكثف، عثر خفر السواحل الأمريكي على حطام الغواصة بالقرب من موقع تايتانيك، مؤكدين وقوع انفجار أدى إلى وفاة جميع الركاب. كان من بين الضحايا ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة أوشن غيت، وهاميش هاردينج، المغامر البريطاني، وبول هنري نارغوليت، المستكشف الفرنسي، بالإضافة إلى عضوين من عائلة باكستانية بارزة، هما شاهزادا داود وابنه سليمان.

كما عُرضت رسالة أخيرة أرسلها طاقم الغواصة إلى فريق الدعم على متن السفينة 'بولار برينس'، حيث كتبوا: 'كل شيء على ما يرام هنا'، قبل أن ينقطع الاتصال بهم. تم عرض الصورة والرسالة خلال جلسة استماع عقدها خفر السواحل الأمريكي في نورث تشارلستون بولاية ساوث كارولينا يوم الإثنين.

اتهامات وتداعيات التحقيق

خلال الجلسة، اتهم توني نيسن، مدير الهندسة السابق لشركة أوشن غيت، ستوكتون راش بالإهمال قائلاً: 'كانت هناك سلسلة من المخاوف المتعلقة بالسلامة في الشركة، والتي أزعم أن راش تجاهلها'. وفي تصريحات أولية، أفاد ممثلو خفر السواحل أن الغواصة 'تيتان' كانت معرضة للعوامل الجوية أثناء تخزينها لمدة سبعة أشهر في عامي 2022 و2023، وأن الهيكل لم يخضع لمراجعة طرف ثالث كما هو الإجراء القياسي.

بوني كارل، المديرة المالية السابقة لشركة أوشن غيت، أضافت في شهادتها أن المتخصصين المفترضين في الشركة لم يوقعوا على التنازلات المطلوبة، ووصفتهم بأنهم 'عملاء أثرياء لا يتمتعون بأي مؤهلات حقيقية'. وذكرت كارل أنها غادرت الشركة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

استمرار التحقيقات والتوصيات المستقبلية

من المتوقع أن تستمر جلسات الاستماع لمدة أسبوعين، مع الهدف من تحديد أسباب الحادث وتقديم التوصيات إلى قائد خفر السواحل الأمريكي. كما سيقوم مجلس سلامة النقل الوطني الأمريكي بإجراء تحقيق آخر. قال مسؤولون في خفر السواحل أنهم يسعون إلى 'الكشف عن الحقائق المحيطة بالحادث وتطوير توصيات لمنع وقوع مآسي مماثلة في المستقبل'.

وفي هذا السياق، وجهت عائلة بول هنري نارغوليت اتهامات ضد شركة أوشن غيت بالإهمال الجسيم الذي أدى إلى وفاة الأشخاص الخمسة على متن الغواصة، مطالبة بتعويض قدره 50 مليون دولار.

اقرأ أيضا