9 أنواع من الفاكهة والثمار في السعودية في سبتمبر.. موسم الحصاد يتجدد


الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 06:24 مساءً
موسم الحصاد في سبتمبر
موسم الحصاد في سبتمبر
جميلة الفالح

تشتهر المملكة العربية السعودية بتنوع محاصيلها الزراعية التي تنضج في مختلف فصول السنة، ويأتي شهر سبتمبر محملاً بمجموعة متنوعة من الفاكهة والثمار التي تحين لحظة حصادها، لتكون جاهزة للاستهلاك المحلي أو التصدير. 

في هذا التقرير يسلط الضوء موقعكم المفضل 'السعودي اليوم' ، الضوء على 9 من هذه الأنواع التي تتميز بجودتها وفوائدها الغذائية.

1. التمر

التمر هو أحد أشهر المحاصيل في السعودية، وخاصة في مناطق مثل القصيم والأحساء. يتميز بتنوع أصنافه مثل 'الخلاص' و'السكري' و'الصفري'، ويعتبر التمر رمزًا للكرم السعودي، ويُستهلك طازجًا أو مجففًا.

2. الرمان

تشتهر منطقة الباحة بإنتاج الرمان عالي الجودة، الذي يبدأ حصاده في سبتمبر. يُعرف الرمان بفوائده الصحية المتعددة، بما في ذلك تعزيز الجهاز المناعي وتحسين صحة القلب.

3. العنب

ينضج العنب في عدة مناطق مثل الطائف والجوف خلال شهر سبتمبر. يتميز العنب السعودي بحلاوة طعمه وتنوع ألوانه من الأخضر إلى الأحمر والأسود، وهو من الفواكه المفضلة محليًا ودوليًا.

4. الليمون

تُعتبر منطقة جازان من المناطق الرائدة في زراعة الليمون. يتميز الليمون بفوائده المتعددة مثل تعزيز جهاز المناعة وتنقية الجسم من السموم، ويُعد سبتمبر موسم ذروة حصاده.

5. البرتقال

يبدأ موسم حصاد البرتقال في السعودية خلال سبتمبر، وتشتهر المنطقة الشرقية بإنتاج البرتقال اللذيذ والغني بالفيتامينات، خاصة فيتامين C، الضروري لصحة الجلد والجهاز المناعي.

6. المانجو

تأتي جازان أيضًا في مقدمة المناطق التي تنتج المانجو في المملكة. يبدأ حصاد المانجو في سبتمبر حيث تتميز بثمارها الكبيرة ونكهتها الاستوائية الحلوة.

7. التين

يُزرع التين في مناطق متعددة من السعودية، مثل تبوك والجوف. يبدأ موسم حصاده في سبتمبر، ويعد التين من الفواكه التي تحظى بشعبية كبيرة بفضل فوائدها الصحية العديدة مثل تحسين الهضم.

8. الجوافة

تشتهر المنطقة الشرقية والجوف بإنتاج الجوافة التي تُقطف في سبتمبر. تتميز الجوافة بمحتواها العالي من الألياف والفيتامينات، وهي مفيدة لتعزيز الهضم وتقوية المناعة.

9. الموز

يزدهر إنتاج الموز في منطقة جازان بفضل المناخ الدافئ والرطب، ويعد شهر سبتمبر ذروة إنتاج الموز الذي يُعتبر مصدرًا غنيًا بالطاقة والبوتاسيوم.

يُظهر هذا التنوع في المحاصيل الزراعية قوة القطاع الزراعي في المملكة، ويساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لمزارعين ومحترفي الزراعة.

موسم الحصاد في سبتمبرموسم الحصاد في سبتمبر

اقرأ أيضا