الهيئة العامة للترفيه تعلن إطلاق جائزة "القلم الذهبي" للأدب الأكثر تأثيراً


إطلاق جائزة "القلم الذهبي" للأدب الأكثر تأثيراً

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 10:16 صباحاً
إطلاق جائزة "القلم الذهبي" للأدب الأكثر تأثيراً
إطلاق جائزة "القلم الذهبي" للأدب الأكثر تأثيراً
فالح الدوسري

أعلنت الهيئة العامة للترفيه، تحت إشراف رئيس مجلس إدارتها تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، عن بدء تقديم الأعمال لجائزة 'القلم الذهبي'، التي تعتبر أول جائزة تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية. تأتي هذه الجائزة برعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة.

تفاصيل الجائزة والمواعيد النهائية

تستقبل الجائزة طلبات الأدباء والكتاب الناطقين باللغة العربية حتى تاريخ 30 سبتمبر الجاري. سيتم الإعلان عن القائمة الطويلة في 30 نوفمبر المقبل، تليها القائمة القصيرة في 30 ديسمبر 2024. وسيتم الكشف عن الفائزين وتوزيع الجوائز في حفل كبير يُقام في فبراير 2025، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين وصناع السينما ونجومها.

مسارات الجائزة وقيمة الجوائز

تتضمن الجائزة ستة مسارات رئيسية:

الرواية: تشمل الجوائز ثماني فئات، كل منها بقيمة 25 ألف دولار، تشمل أفضل رواية للتشويق والإثارة، أفضل رواية للغموض والجريمة، أفضل رواية رومانسية، أفضل رواية فانتازيا، أفضل رواية كوميدية، أفضل رواية تاريخية، أفضل رواية رعب، وأفضل رواية واقعية.

السيناريو: تشمل جوائز المركز الأول بقيمة 100 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثاني بقيمة 50 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثالث بقيمة 30 ألف دولار.

أفضل عمل روائي مترجم: جائزة بقيمة 100 ألف دولار.

أفضل ناشر عربي: جائزة بقيمة 50 ألف دولار.

جائزة الجمهور: ستُمنح جائزة بقيمة 30 ألف دولار، حيث سيفتح باب التصويت للجمهور على موقع الجائزة في وقت لاحق.

مشاركة واسعة وتوقعات كبيرة

تُعتبر جائزة 'القلم الذهبي' خطوة هامة في تعزيز مكانة الأدب العربي على الساحة الدولية وتحفيز الأدباء على تقديم أعمال متميزة، كما تساهم في تطوير صناعة السينما من خلال تحويل الأعمال الأدبية المتميزة إلى أفلام سينمائية.

اقرأ أيضا