المركز الوطني للأرصاد يحتفي باليوم العربي للأرصاد الجوية


المركز الوطني للأرصاد يحتفي باليوم العربي للأرصاد الجوية

الاحد 15 سبتمبر 2024 | 06:31 مساءً
المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد
واس

احتفل المركز الوطني للأرصاد في جدة اليوم باليوم العربي للأرصاد الجوية، الذي يصادف الـ 15 من سبتمبر من كل عام، والذي يأتي هذا العام تحت شعار 'الأثر المناخي وبرامج التأقلم'. وقد أكد الرئيس التنفيذي للمركز، الدكتور أيمن بن سالم غلام، خلال كلمته في الاحتفالية، على أهمية تناول المتخصصين للتغيرات المناخية الملحوظة، مشيراً إلى ضرورة تنظيم العمل الأرصادي بقوانين تحصره على المختصين والجهات المعنية، لتحديد التغيرات المناخية الحقيقية من الدورات الطبيعية المتكررة.

القدرة على تحليل الظواهر المناخية

أشار الدكتور غلام إلى أن المركز الوطني للأرصاد يمتلك إمكانيات متقدمة ونماذج عددية قادرة على تحديد ما إذا كانت الظواهر المناخية تغيرات حقيقية أو دورات طبيعية. وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية للتأقلم مع التغيرات المناخية المتوقعة، خصوصاً مع توقعات بزيادة غزارة الأمطار في السنوات المقبلة.

إطلاق حقيبة مصطلحات الطقس بلغة الإشارة

وفي خطوة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، أطلق المركز الوطني للأرصاد بالتزامن مع اليوم العربي للأرصاد الجوية 'حقيبة مصطلحات الطقس والمناخ بلغة الإشارة'، وذلك بالتعاون مع الجمعية السعودية للإعاقة السمعية. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الجهود المشتركة لتقديم التوعية المناسبة لذوي الإعاقة السمعية في مجالي الطقس والمناخ.

تكريم الفائزين بمسابقة توثيق الظواهر الجوية

كما شهدت الاحتفالية تكريم الفائزين بمسابقة 'أفضل صورة وفيديو' التي نظمت لتوثيق الظواهر الجوية، حيث أشاد المركز بالإبداعات التي ساهمت في تعزيز الوعي بأهمية متابعة الأحوال الجوية والتغيرات المناخية.

اقرأ أيضا