أجهزة AED المنتشرة بالحرم المكي تسهم في إنقاذ حياة معتمر إندونيسي


الفرق الإسعافية تنقذ حياة معتمر إندونيسي بعد توقف قلبه في الحرم المكي

الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 04:13 مساءً
 أجهزة AED المنتشرة بالحرم المكي تسهم في إنقاذ حياة معتمر إندونيسي
أجهزة AED المنتشرة بالحرم المكي تسهم في إنقاذ حياة معتمر إندونيسي
واس

نجحت الفرق الإسعافية التابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة في إنقاذ حياة معتمر من الجنسية الإندونيسية، بعد أن فقد وعيه وتوقف قلبه أثناء وجوده في المسعى، وذلك بزمن استجابة بلغ 4 دقائق.

استجابة سريعة وإجراءات إسعافية فورية

أوضحت هيئة الهلال الأحمر أن مركز القيادة والتحكم تلقى بلاغًا صباح اليوم يفيد بوجود معتمر فاقد للوعي في المسعى. وعلى الفور، تم توجيه الفرق الإسعافية المتواجدة بالحرم المكي إلى الموقع. وعند وصولهم، تبين أن المعتمر، وهو في العقد الخامس من العمر، كان فاقدًا للوعي ولا يتنفس.

استخدام جهاز الصدمات الكهربائية

الفريق الإسعافي قام على الفور ببدء عملية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، إلى جانب استخدام جهاز الصدمات الكهربائية، مما أسهم في إعادة النبض للمعتمر، ليتم بعدها نقله إلى مستشفى طوارئ أجياد لاستكمال العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

دور المواطنين وجهاز مزيل الرجفان القلبي

كان لتدخل المواطنين المتواجدين في الموقع دور محوري في إنقاذ المعتمر، حيث استخدموا جهاز مزيل الرجفان القلبي (AED) المتوفر في الحرم المكي، وهو ما ساعد في التعامل السريع مع الحالة قبل وصول الفرق الإسعافية. وتعتبر هذه الأجهزة، وعددها 15 جهازًا في مواقع مختلفة من الحرم، أداة أساسية للتعامل الفوري مع الحالات الطارئة.

هذا التدخل السريع والمعدات المتاحة يؤكدان أهمية تواجد أجهزة الإنعاش القلبي في المواقع العامة وخاصة الأماكن المزدحمة مثل الحرم المكي، حيث يسهم ذلك في إنقاذ الأرواح في الحالات الطارئة.

اقرأ أيضا