دراسة حديثة تكشف تراكم الدهون في البطن يزيد من خطر الإصابة بالألم مزمن


النساء أكثر عرضة للألم المزمن بسبب الدهون الزائدة

الخميس 12 سبتمبر 2024 | 04:34 مساءً
دراسة حديثة تكشف: تراكم الدهون في البطن يزيد من خطر الإصابة بالألم المزمن
دراسة حديثة تكشف: تراكم الدهون في البطن يزيد من خطر الإصابة بالألم المزمن
بدرية الودعاني

أشارت دراسة حديثة إلى وجود خطر صحي مقلق يرتبط بتراكم الدهون في منطقة البطن، التي تحتوي على أعضاء حيوية مثل الكبد والبنكرياس. وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة 'غرب أستراليا' أن زيادة الدهون في هذه المنطقة تزيد من خطر الإصابة بالألم المزمن في أجزاء متعددة من الجسم.

تراكم الدهون في البطن يزيد من خطر الألم المزمن

وقد أضافت هذه النتائج إلى المخاطر الصحية المعروفة بالفعل لتراكم الدهون حول الخصر، مثل زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حسبما أفادت صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات صحية لأكثر من 32 ألف بريطاني بمتوسط أعمار يبلغ 55 عامًا، حيث خضع المشاركون لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس كمية الدهون الحشوية حول الأعضاء الداخلية. كما قاموا بقياس الدهون الموجودة تحت الجلد، وطلبوا من المشاركين تحديد ما إذا كانوا قد عانوا من ألم في مناطق مثل الرقبة، الكتف، الظهر، الورك، أو الركبة.

نتائج الدراسة تؤكد النساء أكثر عرضة للألم المزمن بسبب الدهون الزائدة

بعد عامين، أُعيد تقييم 638 مشاركًا، وكشفت النتائج أن تراكم الدهون في منطقة البطن ارتبط بزيادة احتمال الإصابة بالألم المزمن. كما وجدت الدراسة أن النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى من الدهون الحشوية وتحت الجلد كن أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بالألم المزمن في جميع أنحاء الجسم، بينما ارتفعت هذه النسبة إلى 13% فقط لدى الرجال.

وأفاد فريق البحث أن التفاوت بين الجنسين قد يكون مرتبطًا باختلاف توزيع الدهون والهرمونات. ويعتقد الباحثون أن الدهون الزائدة قد تؤدي إلى الالتهاب، الذي يحفز الاستجابة المناعية في الجسم.

اقرأ أيضا