متنافسو 25 دولة في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي يجرون أولى الاختبارات العلمية


اختبار علمي فردي في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي

الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 09:23 مساءً
25 دولة في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي
25 دولة في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي
واس

خضع المتنافسون في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) اليوم لاختبار علمي نُفذ بشكل فردي وامتد لخمس ساعات ويعد هذا الاختبار جزءًا من مراحل المسابقة التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' في العاصمة الرياض، بالتعاون مع جهات دولية.

برنامج اليوم الثاني

يشمل برنامج يوم غد الثلاثاء اختبارًا عمليًا تجريبيًا خاصًا بكيفية استخدام منصة ZINDI، وهي منصة متخصصة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. ويستمر البرنامج بهدف تأهيل المتنافسين للعمل على مشاريع تطبيقية تعزز من مهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي.

دعم دولي ومشاركة واسعة

الأولمبياد، الذي يشارك فيه أكثر من 25 دولة، يتم تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي (IRCAI) بسلوفينيا. سيستكمل المتنافسون في اليوم الثالث، الأربعاء، الاختبارات العملية، ثم يليها إعلان الفائزين ومراسم تتويجهم بالجوائز والميداليات.

أهداف الأولمبياد

تهدف 'سدايا' من تنظيم هذا الأولمبياد إلى توفير منصة دولية للمسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي، تجمع الموهوبين من أنحاء العالم، وتعزز من مهاراتهم وقدراتهم في هذا المجال المتنامي. كما تسعى إلى نشر ثقافة الأولمبياد الذكية بين الأجيال الحالية، وتمكين الشباب من اكتساب المعرفة والتجارب من الخبراء والاطلاع على أحدث الابتكارات في الذكاء الاصطناعي.

تدريبات افتراضية للمشاركين

خضع المشاركون لتدريبات مكثفة في بلدانهم، شملت 10 محاضرات افتراضية، بالإضافة إلى ورش عمل لتدريبهم على استخدام منصة ZINDI. وتنافست الفرق، التي تتكون من 4 طلاب كحد أقصى من كل دولة، لتمثيل بلادهم في هذا الحدث الكبير وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا