السعودية تطلق أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بمشاركة 25 دولة


الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 09:13 صباحاً
السعودية تطلق أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي
السعودية تطلق أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي
عبد الله الشهري

انطلقت اليوم في المملكة العربية السعودية أولى فعاليات الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO)، الذي تنظمه المملكة لأول مرة في العالم عبر الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا'، بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي في سلوفينيا، تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، يشارك في هذا الحدث الدولي أكثر من 25 دولة من مختلف أنحاء العالم.

حفل افتتاح وعروض تراثية

احتضنت الرياض حفل افتتاح الفعالية الذي شهد تقديم العديد من الفقرات والعروض التراثية والكلمات التي سلّطت الضوء على أهمية هذا الأولمبياد باعتباره الأول من نوعه على مستوى العالم. كما حضر الحفل عدد من المسؤولين من 'سدايا' ومركز ICAIRE، إلى جانب البروفيسور جون تايلر، رئيس اللجنة العلمية للأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي في اليونيسكو، وعدد كبير من مفكري ومبدعي الذكاء الاصطناعي من مختلف الدول المشاركة.

تعزيز العلاقات الدولية وتشجيع الابتكار

يهدف الأولمبياد إلى تعزيز العلاقات الدولية الودية بين خبراء التقنية والبرمجيات ومعلمي الذكاء الاصطناعي، كما يسعى إلى لفت أنظار الشباب إلى أهمية هذه التقنيات الحديثة التي تشهد نمواً متسارعاً. وسيستمر الأولمبياد حتى 12 سبتمبر 2024، ويطمح إلى تشجيع الدول الأخرى على تنظيم مسابقات مشابهة لتعزيز قدرات الشباب في هذا المجال الواعد.

تمكين الشباب وتعزيز مهاراتهم التقنية

من أبرز أهداف هذا الأولمبياد هو تحفيز المشاركين على الدخول في مناقشات فاعلة حول التطبيقات المتنوعة للذكاء الاصطناعي، وتشجيع الشباب الموهوبين على الابتكار وتطوير الحلول الذكية، من خلال تصميم الخوارزميات المستندة إلى التعلم العميق وهيكلة البيانات والبرمجة. 

كما يُعد الأولمبياد فرصة مميزة لتمكين الطلاب والمتخصصين في الذكاء الاصطناعي من التعمق في المشهد المستقبلي لهذه التقنيات المتطورة.

 تعزيز مكانة المملكة وتحقيق رؤية 2030

يأتي تنظيم الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) في إطار جهود المملكة لتعزيز مكانتها العالمية كدولة رائدة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتماشياً مع رؤية السعودية 2030 التي تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة، ورفع مستوى الوعي العالمي تجاه أهمية الذكاء الاصطناعي. كما يعزز هذا الحدث قدرات الشباب والمجتمعات على التعامل مع التقنيات المتقدمة وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لمواكبة التغيرات السريعة في هذا المجال.

السعودية تطلق أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي
السعودية تطلق أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضا