بلد أسيوي يلوث البيئة بـ9.3 مليون طن من البلاستيك سنويا


الخميس 05 سبتمبر 2024 | 04:27 مساءً
الهند أكبر ملوث للعلم بالنفايات البلاستكية
الهند أكبر ملوث للعلم بالنفايات البلاستكية
بندر الزهراني

يشكل البلاستيك خطرا على النظام البيئي العالمي وتأتي الهند في مقدمة الدول التي تلوث العالم بالبلاستيك بحسب دراسة عالمية مخصصة لهذه المشكلة نشرها فريق من الباحثين شددوا على مخاطر اللجوء المتكرر إلى الحرق العشوائي لهذه النفايات.

اقرأ ايضا:كيفية التمييز بين الربيان الطازج والقديم: دليل عملي

52.1 مليون طن من البلاستيك تم إلقائه  في البيئة عام 2020

وتوصّل معدّو الدراسة، وهم باحثون في جامعة ليدز عادة ما ينشرون دراساتهم في مجلة 'نيتشر'، إلى أنّ 52.1 مليون طن من البلاستيك تم إلقائه  في البيئة عام 2020.

وتعتبر الهند هي أكبر ملوّث مع 9.3 مليون طن من البلاستيك، أي نحو خمس الإجمالي العالمي، وهو ما يعكس حجم سكانها الكبير ولكن أيضاً الإحجام عن جمع الكمية الأكبر من النفايات فيها.

الدول الأكثر تلويثا للعالم بالبلاستيك

وبحسب الدراسة، تشكل النفايات غير المجمّعة المصدر الرئيسي للتلوث البلاستيكي في دول الجنوب.وهذه قائمة الدول الأكثر تلويثا للبيئة عبر البلاستيك:

▶تلي الهند نيجيريا (3.5 مليون طن) وإندونيسيا (3.4 مليون طن).

▶أما الصين (2.8 مليون طن) التي كانت تعتبر أكبر ملوّث في التقييمات السابقة، فاحتلّت المرتبة الرابعة في هذه الدراسة.

 تقدم كبير في حرق النفايات وطمرها الخاضع للرقابة

وقال معدّو الدراسة تعليقا على مرتبة الصين 'إنّ هذه النتيجة تعكس استخدامنا لبيانات حديثة وتظهر تقدما كبيرا في حرق النفايات وطمرها الخاضع للرقابة'.

واستخدم الباحثون أدوات قائمة على الذكاء الاصطناعي لوضع نماذج لإدارة النفايات في أكثر من 50 ألف منطقة.

أول معاهدة عالمية لمكافحة التلوّث البلاستيكي

ويأملون أن تفضي استنتاجاتهم التي تُكمل تقييمات أخرى من الأمم المتحدة أو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية متضاربة أحيانا، إلى إثراء مناقشات المسؤولين في بوسان (كوريا الجنوبية) في نهاية العام، بهدف وضع حجر أساس لأول معاهدة عالمية لمكافحة التلوّث البلاستيكي.

وقال إد كوك، أحد معدّي الدراسة 'في الماضي، واجه المسؤولون السياسيون صعوبات لمعالجة هذه المشكلة، ويرجع ذلك جزئيا إلى نقص البيانات الجيدة'، مبديا أمله في أن تتيح لهم الدراسة الجديد 'تخصيص موارد تُعدّ نادرة لمعالجة التلوث البلاستيكي بشكل فعّال'.

اقرأ أيضا