مخاوف ضعف الطلب الصيني تدفع خام برنت للتراجع


الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 09:05 صباحاً
مخاوف ضعف الطلب الصيني  تدفع خام برنت للتراجع
مخاوف ضعف الطلب الصيني تدفع خام برنت للتراجع
بدر القحطاني

شهدت  أسعار النفط تباينا خلال التعاملات الآسيوية الثلاثاء،حيث تراجع خام برنت وارتفع خام غرب تكساس ، إذ طغت المخاوف من انخفاض الطلب بفعل تباطؤ الاقتصاد الصيني على تأثير إغلاق منشآت لإنتاج النفط في ليبيا.

اقرأ ايضا:مصادر :أوبك سيمضي في رفع الانتاج تدريجيا بدءا من هذا الموعد

سعر خام برنت وغرب تكساس

هبطت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، أو 0.48 بالمئة، إلى 77.15 دولار للبرميل بحلول الساعة 0156 بتوقيت غرينتش.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، الذي لم تكن له تسوية أمس الاثنين بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة، بمقدار 28 سنتا عن إغلاق الجمعة عند 73.55 دولار.

استمرار المخاوف بشأن الطلب الصيني

وقال وارين باترسون من آي.إن.جي 'يظل النفط تحت ضغط في ظل استمرار المخاوف بشأن الطلب الصيني. ولم يكن من الممكن أن تساعد بيانات مؤشر مديري المشتريات التي جاءت أضعف من المتوقع... في تخفيف هذه المخاوف'.

وسجل مؤشر مديري المشتريات في الصين أدنى مستوى في ستة أشهر في أغسطس. كما سجلت الصين الاثنين أول انخفاض في طلبيات التصدير الجديدة خلال ثمانية أشهر في يوليو، وقالت إن أسعار المساكن الجديدة نمت في أغسطس بأضعف وتيرة هذا العام.

توقف  إنتاج النفط في ليبيا

وقال باترسون 'من الواضح أن هذه التوترات حيال الطلب تعوض (أثر) تعطل الإمدادات من ليبيا'.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها استضافت محادثات في طرابلس الاثنين لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي التي أدت إلى توقف في إنتاج النفط الذي انخفض إلى أقل من نصف مستواه المعتاد.

وذكرت البعثة أن المشاركين توصلوا إلى 'تفاهمات هامة'.

وتابعت 'اتفق ممثلا مجلسي النواب والأعلى للدولة في نهاية الجلسة على رفع ما توافقا عليه إلى المجلسين للتشاور، على أن يتم استكمال المشاورات يوم غد بهدف التوقيع النهائي على الاتفاق'.