البنك الإسلامي للتنمية وبروناي دار السلام يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة الاستراتيجية


البنك الإسلامي للتنمية وبروناي دار السلام يوقعان مذكرة تفاهم

الاربعاء 28 اغسطس 2024 | 05:12 مساءً
البنك الإسلامي للتنمية
البنك الإسلامي للتنمية
ياسر الزهراني

وقع البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) ودولة بروناي دار السلام مذكرة تفاهم بشأن شراكة استراتيجية وإطار للمشاركة القطرية (CEF) كإطار رئيسي للتعاون بينهما خلال الفترة من 2025 إلى 2030. تم توقيع الوثيقة في 28 أغسطس 2024 في العاصمة بروناي، بندر سيري بيجاوان، بين رئيس البنك الإسلامي للتنمية، سعادة الدكتور محمد الجاسر، ومعالي داتو سيري سيتيا الدكتور الحاج محمد أمين ليو بن عبد الله، الوزير بمكتب رئيس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد الثاني.

أهداف مذكرة التفاهم ومجالات التعاون

تهدف مذكرة التفاهم إلى تحفيز التعاون بين الطرفين وإرساء الأساس لشراكة استراتيجية فعالة ضمن منتدى التعاون الاقتصادي الأوروبي، تشمل مجالات التعاون تعزيز التمويل الإسلامي، دعم النظام البيئي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي، معالجة تغير المناخ من خلال خطط التخفيف والتكيف، تعزيز تنمية القدرات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والرقمنة، بالإضافة إلى تمكين النساء والشباب.

تقدير جهود بروناي دار السلام ودور البنك الإسلامي للتنمية

أعرب رئيس البنك الإسلامي للتنمية خلال اللقاء مع معالي داتو سيري سيتيا الدكتور الحاج محمد أمين ليو بن عبد الله عن شكره وتقديره للدعم القوي للبعثة الاستشارية للبنك الإسلامي للتنمية التي تمت في مايو 2024. وأكد أن التوقيع على الاتفاقية يتماشى مع رؤية بروناي دار السلام وخطة التنمية متوسطة المدى التي توفر خارطة طريق للتعاون بين بروناي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

اجتماعات رفيعة المستوى واحتفالية بالإنجازات

عقد الدكتور محمد الجاسر اجتماعات منفصلة مع معالي داتو سيري سيتيا الحاج أحمد الدين بن حاج عبد الرحمن، وزير الداخلية، ومعالي بيهين أودانا خطيب داتو بادوكا سيري سيتيا أوزتاز الحاج بدر الدين بن بنجاره داتو بادوكا حاج عثمان، وزير الشؤون الدينية، حيث تمت مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما يمثل توقيع مذكرة التفاهم بداية فصل جديد من التعاون بين مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وبروناي دار السلام.

استضافة حدث يوم مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في بروناي

ستشارك مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وبنك إسلام بروناي دار السلام (BIBD) - أكبر بنك في بروناي - في استضافة حدث يوم مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في دار السلام في 12 سبتمبر 2024، حيث سيتم عرض الإنجازات المتبادلة ومناقشة الفرص المستقبلية للتعاون.

نبذة عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

يُصنف البنك الإسلامي للتنمية على أنه بنك التنمية الرائد متعدد الأطراف في الجنوب العالمي، ويعمل منذ 50 عامًا لتحسين حياة الأشخاص والمجتمعات التي يخدمها. يضم البنك 57 دولة عضوًا عبر أربع قارات، ويمتلك مراكز إقليمية ومراكز للتميز في 11 دولة. يشمل البنك الإسلامي للتنمية مجموعة من الكيانات مثل معهد البنك الإسلامي للتنمية، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية.

اقرأ أيضا