أعلنت العيد قبل سنة.. أول تعليق من خالد الزعاق على ثبوت رؤية هلال شوال


الجمعة 21 ابريل 2023 | 01:46 صباحاً
الباحث الفلكي د. خالد الزعاق
الباحث الفلكي د. خالد الزعاق
فريق- السعودى اليوم

فى أول تعليق له على إعلان المملكة غدًا أول أيام عيد الفطر، أعاد خبير الطقس والفلك الدكتور خالد الزعاق، التأكيد على تصريحاته السابقة التى أعلن فيها قبل سنة أن الجمعة الموافق 21/4/2023 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأردف 'الزعاق' فى مقطع فيديو شاركه عبر تطبيق تيك توك: العلم ليس في الرأس أو الكراس، العلم ما وصل الناس، أنا هاوى فى علم الفلك ومستميت فى توصيل المعلومة.

وتابع متسائلًا:'إذا ما جزمت في هالعمر متى أجزم؟، والله إني لا أعلم من نفسي وإني إنسان متواضع في العلم'.

وأطلق مغردون عبر منصة تويتر هاشتاق 'فاز الزعاق'، بعد لحظات من إعلان ثبوت هلال شوال اليوم الخميس وإعلان غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث أشاروا إلى توقعاته السابقة والتى أكد فيها أن الجمعة أول أيام العيد، رغم تشكيك البعض من ثبوت رؤية هلال شوال نظرًا لتصادف حدوث كسوف كلى للشمس فى عدد من دول العالم بشكل قد يؤثر على استطلاع رؤية الهلال.

وقبل أيام أطلق 'الزعاق' تصريح مثير للجدل كشف فيه عن أننا سنصوم رمضانين في سنة ميلادية واحدة، وأضاف: صمنا في هذه السنة بآخر الربيع، وبعد ثلاث سنوات سنصوم في آخر الشتاء وبعد ست سنوات سنصوم في عز الشتاء، وبعد سبع سنوات سنصوم رمضانين في سنة واحدة عام 2030م.

يذكر أن مراصد فلكية في السعودية قد أعلنت عن رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم (الخميس)، ليكون الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك. 

الباحث الفلكي د. خالد الزعاق
خالد الزعاق

اقرأ أيضا