ناسا تُقرّر مصير رائدي الفضاء العالقين.. انتظار في محطة الفضاء أو عودة بمركبة سبايس إكس


الاحد 25 اغسطس 2024 | 01:10 مساءً
ناسا تُقرّر مصير رائدي الفضاء العالقين: انتظار في محطة الفضاء أو عودة بمركبة سبايس إكس
ناسا تُقرّر مصير رائدي الفضاء العالقين: انتظار في محطة الفضاء أو عودة بمركبة سبايس إكس
بدرية الودعاني

من المتوقع أن تصدر وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا' يوم السبت قرارًا حاسمًا بشأن عودة رائدي الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية. أمام ناسا خياران: إما إعادتهما إلى الأرض عبر مركبة 'ستارلاينر' التابعة لشركة 'بوينغ'، والتي واجهت مشكلات تقنية خلال الرحلة، أو انتظار عدة أشهر حتى يتمكنوا من العودة عبر مركبة 'سبايس إكس' التي تمتلكها شركة إيلون ماسك.

التداعيات على بوينغ.. قرار ناسا قد يُسبب ضربة لشركة بوينغ وسط مشاكلها المتكررة

إذا قررت ناسا استخدام مركبة 'سبايس إكس'، فسيشكل ذلك ضربة كبيرة لشركة 'بوينغ'. بالإضافة إلى التداعيات المحتملة على رائدي الفضاء، حيث سيضطران للبقاء في محطة الفضاء الدولية لمدة ثمانية أشهر بدلاً من الأيام الثمانية المخطط لها.

سيُعقد اجتماع لجنة اتخاذ القرار بحضور رئيس ناسا بيل نيلسون يوم السبت، وسيعقبه مؤتمر صحفي للإعلان عن القرار.

كانت مركبة 'ستارلاينر' قد نقلت رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز إلى محطة الفضاء الدولية في يونيو الماضي، وكان من المفترض أن تعيدهما بعد ثمانية أيام، ولكن تم اكتشاف مشاكل في نظام الدفع الخاص بالمركبة، مما دفع ناسا إلى مراجعة جدوى استخدامها لإعادة الرائدين.

 التحقيق في أسباب المشكلات التي واجهتها "ستارلاينر"

تعمل فرق من 'بوينغ' و'ناسا' منذ أسابيع على التحقيق في أسباب المشكلات التي واجهتها 'ستارلاينر'، وخاصة ما يتعلق بمحركات الدفع. التحدي الأكبر هو التأكد من قدرة المركبة على إتمام عملية الدفع المطلوبة للخروج من المدار والعودة بأمان إلى الأرض.

NASA to decide Saturday on return of stranded astronauts - Science & Tech - The Jakarta Post #jakpost https://t.co/rW8M6xZGN8 pic.twitter.com/IdNc9wGDIe

في حال تأكدت ناسا من عدم أمان 'ستارلاينر'، فمن المرجح أن تعود المركبة إلى الأرض بدون طاقم. في هذه الحالة، ستُطلق مهمة 'كرو-9' التابعة لـ 'سبايس إكس' في نهاية سبتمبر، والتي ستنقل رائدي فضاء فقط بدلاً من أربعة، وستبقى متصلة بمحطة الفضاء الدولية حتى موعد عودتها في فبراير، حيث ستعيد معها الرائدين بوتش ويلمور وسوني وليامز بالإضافة إلى رائدي 'كرو-9'.

هذا السيناريو من شأنه أن يضر بسمعة 'بوينغ'، التي تعاني بالفعل من مشاكل متعددة بعد سلسلة من الأعطال التي طالت طائراتها.

🚀 Tough choices ahead for NASA as they navigate the return of stranded astronauts. Meanwhile, Erling Haaland shines, outscoring Messi & Ronaldo! ⚽️ On the ground, tensions rise with intercepted missiles and emergency declarations in Russia. 🌍 #NASA #Haaland #UkrainianConflict # pic.twitter.com/eeMpKaTWzS

اقرأ أيضا