وزارة الصحة: تعرف علي الدليل الشامل لأبرز التطعيمات الوقائية لحماية الوالدين من الأمراض الخطيرة


تعرف علي الدليل الشامل لأبرز التطعيمات الوقائية لحماية الوالدين من الأمراض الخطيرة

الجمعة 23 اغسطس 2024 | 03:52 مساءً
التطعيمات الوقائية
التطعيمات الوقائية
لمياء النعيمي

تعمل وزارة الصحة السعودية بجد على تعزيز صحة وسلامة المواطنين، وخاصةً كبار السن من الوالدين، من خلال توفير التطعيمات الوقائية ضد العديد من الأمراض التي قد تشكل خطراً على حياتهم. في هذا التقرير، نستعرض أبرز التطعيمات التي ينصح بها للوالدين وشرح كل منها بالتفصيل.

1. تطعيم الفيروس التنفسي المخلوي (RSV)

يعد الفيروس التنفسي المخلوي (RSV) من الفيروسات الشائعة التي تصيب الجهاز التنفسي، خاصةً عند الأطفال وكبار السن. يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل التهاب القصيبات والالتهاب الرئوي. يقدم التطعيم ضد الفيروس التنفسي المخلوي حماية فعالة، مما يقلل من فرص الإصابة والمضاعفات المحتملة.

2. تطعيم الإنفلونزا الموسمية (Flu Vaccine)

الإنفلونزا الموسمية هي أحد الأمراض الفيروسية التي تنتشر بشكل كبير خلال فصل الشتاء. تطعيم الإنفلونزا الموسمية يساعد في الوقاية من الإصابة بالفيروسات المسببة للإنفلونزا، ويقلل من احتمالية حدوث مضاعفات صحية خطيرة لدى كبار السن مثل الالتهاب الرئوي.

التطعيمات الوقائيةالتطعيمات الوقائية

3. لقاح كوفيد-19 (COVID Vaccine)

منذ بداية جائحة كوفيد-19، أصبح لقاح كوفيد ضرورة قصوى لحماية الأفراد من مضاعفات هذا الفيروس القاتل. وزارة الصحة توفر لقاح كوفيد-19 للوالدين، مما يسهم في تقليل فرص الإصابة بالفيروس وتقليل شدة الأعراض في حال الإصابة.

4. تطعيم القوباء المنطقية (Herpes Zoster)

تطعيم القوباء المنطقية، المعروف أيضاً بتطعيم الخزام الناري، يحمي من الإصابة بفيروس الحماق النطاقي الذي يسبب مرض القوباء المنطقية. هذا الفيروس يمكن أن يسبب آلاماً شديدة وظهور طفح جلدي مؤلم. التطعيم يساعد في تقليل خطر الإصابة وشدة الأعراض.

5. تطعيم المكورات العقدية الرئوية (Pneumococcal Vaccine)

تعد المكورات العقدية الرئوية من البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراضاً خطيرة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهابات الأذن. تطعيم المكورات العقدية الرئوية يوفر حماية فعالة ضد هذه البكتيريا، خاصةً لدى كبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض.

تقدم وزارة الصحة السعودية هذه التطعيمات بشكل مجاني أو بتكلفة منخفضة، وذلك حرصاً على صحة وسلامة الوالدين من الأمراض المعدية والمضاعفات الصحية. ينصح الوالدين بالتواصل مع المراكز الصحية للحصول على هذه التطعيمات في الوقت المناسب.

التطعيمات الوقائية
التطعيمات الوقائية

اقرأ أيضا