تغييرات هيكلية.. رئيس متجر التطبيقات في آبل يغادر الشركة


الخميس 22 اغسطس 2024 | 11:08 صباحاً
آبل تعمل علي الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لمواجهة المشكلات التي قد تواجهها
آبل تعمل علي الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لمواجهة المشكلات التي قد تواجهها
عبد الله الشهري

يغادر مات فيشر، نائب الرئيس المسؤول عن إدارة متجر التطبيقات في شركة آبل، منصبه في أكتوبر 2024، وذلك كجزء من إعادة هيكلة لقسم المبيعات المربح الذي واجه تدقيقًا تنظيميًا بسبب المخاوف المتعلقة بنفوذه الكبير في سوق التطبيقات المتنقلة.

رئيس متجر التطبيقات في آبل يغادر الشركة

فيشر، الذي قاد فريق متجر التطبيقات منذ عام 2010، أعلن قراره في رسالة إلكترونية إلى فريقه، حيث صرح: 'بعد 21 عامًا في آبل، اتخذت قرارًا بالابتعاد عن شركتنا الرائعة'. وأضاف: 'كان هذا في ذهني لبعض الوقت، ومع إعادة تنظيم الفريق لتلبية التحديات والفرص الجديدة، فإن الوقت مناسب الآن لتسليم الراية إلى اثنين من القادة البارزين في فريقي'.

بموجب التغييرات الجديدة، سيتم تقسيم مجموعة متجر التطبيقات إلى فريقين منفصلين. سيتولى كارسون أوليفر، الذي يشغل منصب كبير المديرين منذ فترة طويلة، إدارة الفريق المسؤول عن متجر آبل، بينما ستتولى آن تاي، المديرة المسؤولة عن ميزات المتجر مثل البحث والاكتشاف، قيادة الفريق الجديد المسؤول عن توزيع التطبيقات البديلة. كلا المديرين سيقدمان تقاريرهما إلى فيليب شيلر، المسؤول التنفيذي الذي يتحمل في النهاية مسؤولية متجر التطبيقات.

تأتي هذه التغييرات استجابةً للضغوط التنظيمية، حيث تجبر آبل على السماح بمتاجر وطرق دفع بديلة للتطبيقات على أجهزتها. في وقت سابق من عام 2024، أجبرت القوانين الجديدة في الاتحاد الأوروبي الشركة على تعديل هيكل عمولاتها وفتح أجهزتها لسوق الموزعين الخارجيين. ومع ذلك، لا يزال بعض المطورين والهيئات التنظيمية يرون أن تغييرات آبل غير كافية، حيث يشيرون إلى أن الشركة لا تزال تسعى لجمع رسوم من التطبيقات والاشتراكات المباعة عبر منصاتها حتى في المتاجر الخارجية.

أعمال متجر التطبيقات في آبل تحقق حوالي 20 مليار دولار من الإيرادات سنويًا كجزء من قطاع الخدمات في الشركة، الذي أصبح ذو أهمية خاصة نظرًا لتوقف نمو منتجات آبل الرئيسية مثل الآيفون. بالإضافة إلى إشرافه على متاجر التطبيقات، كان فيشر مسؤولًا عن خدمة 'أركاديا' الخاصة بالشركة، وهي منصة ألعاب تم إطلاقها في عام 2019.

فيليب شيلر، الذي تم تعيينه كزميل في شركة آبل في عام 2020 بعد تنحيه عن دوره كرئيس للتسويق، سيواصل مسؤولياته في إدارة متاجر التطبيقات، بالإضافة إلى مسؤولياته في تنظيم فعاليات إطلاق منتجات آبل.

يذكر أن 'Apple Fellow' هو لقب فخري تمنحه آبل لموظفيها الذين قدموا مساهمات استثنائية وبارزة، ويتميزون بخبرة واسعة ومعرفة عميقة في مجال عملهم.

اقرأ أيضا