فروق جوهرية .. الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري والتسويق العقاري


الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 10:06 صباحاً
الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري والتسويق العقاري
الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري والتسويق العقاري
مهند أدهم

السوق العقاري سوق شاسع ضخم تعتمد عليه الدول كمصدر من مصادر جذب الاستثمارات الأجنبية الخارجية وفي نفس الوقت كمصدر دخل محلي قوي ومجال لا غنى عنه على مستوى العالم، لذلك في هذا التقرير نوضح الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري والتسويق العقاري في سطور بسيطة سهلة على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري والتسويق العقاري

في البداية هذه المصطلحات هي من أشهر المصطلحات في السوق العقاري والمتداولة فيه بين كبرى الشركات والعاملين في هذا المجال، فهي كما نقول أ ب مفاهيم لكل من سيبدأ في هذا المجال أو متمرس فيه منذ سنوات، في الفقرات التالية سوف نوضح شرح كل مفهوم على حدى بشكل سلس وسهل.

مفهوم الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري بكل بساطة هو عبارة عن شراء مجموعة من العقارات سواء كانت هذه العقارات مباني سكنية أو تجارية أو أراضي والهدف من وراء ذلك هو تحقيق عائد مادي من خلالها سواء عن طريق إعادة بيعها بسعر أعلى أو الإستفادة من الإيجارات، وهذا الاستثمار شائع كثيرًا بين الأفراد والشركات ومن أقوى أنواع الاستثمارات حول العالم والعائد المادي منه كبير، وللاستثمار العقاري أنواع منها الاستثمار السكني والتجاري والصناعي.

مفهوم التطوير العقاري

التطوير العقاري هو المصطلح الأعم والأشمل في السوق العقاري، عبارة عن شراء العقارات القديمة وإعادة تجديدها مرة أخرى وبيعها أو تأجيرها أو شراء قطع أراضي خالية وبناء عقارات عليها ، يشاع هذا المفهوم أكثر في بناء المدن وتحويل الرسومات العقارية من على الورق إلى أرض الواقع مثل تحويل الصحراء الجرداء إلى مدن عالمية على سبيل المثال.

ستحب قراءة: خبراء ومستثمرون يشيدون بنظام الاستثمار المحدَّث في القطاع العقاري السعودي

مفهوم التسويق العقاري

التسويق العقاري بكل بساطة هو عبارة عن بيع الوحدات العقارية للجمهور، حيث يعمل المسوق على الوصول إلى العميل المستهدف وترويج العقار له وإتمام صفقة البيع، فهو العنصر الأهم والرئيسي في حلقة السوق العقاري لأنه القائم على الترويج للمباني السكنية والتجارية وتحقيق الأرباح من خلالها.

إذا نكون في التقرير أوضحنا الفرق بين مصطلحات الاستثمار العقاري والتطوير العقاري والتسويق العقاري في تقرير مبسط، في حال استفدت منه يمكنك مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله. 

ستحب قراءة: لتحسين الكفاءة.. التحول إلى البناء المستدام في القطاع العقاري السعودي

اقرأ أيضا