دراسة حديثة تكشف طريقة لحماية الشباب من مخاطر انسداد الشرايين


السبت 17 اغسطس 2024 | 09:07 صباحاً
مخاطر انسداد الشرايين
مخاطر انسداد الشرايين
عبد الله الشهري

تشير دراسة حديثة من جامعة ساوث كاليفورنيا إلى أن انسداد الشرايين، الذي قد يؤدي إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية، يمكن أن يبدأ في مرحلة الشباب، ومع ذلك، فإن الالتزام بنمط حياة صحي قد يساعد في تقليل هذه المخاطر.

مخاطر انسداد الشرايين

الدراسة ركزت على العلاقة بين التزام الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و27 عامًا، بمقاييس حماية القلب والأوعية الدموية، وبين المؤشرات المبكرة لتراكم الدهون في شرايين الرقبة، والتي تزود الدماغ بالدم. تم تحليل بيانات 240 مشاركًا، مع تقييمهم وفقًا لثلاث درجات من الالتزام: مثالي، متوسط، وضعيف.

واعتمدت الدراسة على مقاييس صحية قديمة وحديثة طورتها جمعية القلب الأمريكية. تضمنت المقاييس القديمة عوامل مثل الوزن، الكوليسترول، سكر الدم، وضغط الدم، إلى جانب سلوكيات صحية مثل التغذية، النشاط البدني، والتدخين. أما المقاييس الجديدة فقد أضافت مدة النوم الصحي كعنصر أساسي، واستبدلت التعرض للنيكوتين بالتدخين لمراعاة استخدام السجائر الإلكترونية والتعرض للتدخين السلبي.

مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت النتائج أن المشاركين الذين التزموا بالمقاييس الصحية بشكل مثالي كانت لديهم شرايين سباتية أكثر صحة وأقل سمكًا، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

كما أظهرت الدراسة ارتباطًا أقوى بين صحة الشرايين وعوامل صحية مثل ضغط الدم، مقارنة بالسلوكيات الصحية مثل النشاط البدني، مرجحةً أن تكون النتائج نتيجة لسن المشاركين الصغير، حيث لم تتجلى بعد عواقب السلوكيات الصحية السيئة.

خلصت الدراسة إلى أن الالتزام بالإرشادات الصحية في مرحلة الشباب قد يحمي من الأمراض المزمنة في المستقبل، مما يبرز أهمية تبني نمط حياة صحي مبكرًا.