أغني مدينة أفريقية تئن من تدهور البنية التحتية وتحتاج 12مليار دولار للتغلب على أزمتها


الخميس 08 اغسطس 2024 | 10:29 صباحاً
جوهانسبرغ أغنى مدينة في أفريقيا تعاني من تدهور البنية التحتية
جوهانسبرغ أغنى مدينة في أفريقيا تعاني من تدهور البنية التحتية
بندر الزهراني

دائما ما تحظى المدن الغنية في العالم ببنية تحتية مميزة وخدمات أفضل لكن في مفاجأة  غير متوقعة تعاني جوهانسبرغ، المدينة الأكثر ثراءً في أفريقيا والتي تضم عدداً كبيراً من الشركات ونحو 12300 مليونير، من أزمة بنية تحتية حادة. وتحتاج المدينة الأكبر في جنوب أفريقيا بشكل عاجل إلى 12 مليار دولار لمعالجة تراكم أعمال الصيانة والترقيات الضرورية لأنظمة الطرق والكهرباء والمياه المتدهورة.

اقرأ ايضا:تصل سرعته لألف كيلو في الساعة ..الصين تنهي إختبارات "القطار الطائر" فائق السرعة

المشكلات التي تواجه مدينة جوهانسبرغ

وتكشف الوثائق عن مناقشات عاجلة داخل مجلس المدينة، مما يؤكد شدة العجز، الذي يتفاقم بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر وانقطاع الخدمة على نطاق واسع. واجهت بعض مناطق جوهانسبرغ نقصاً في الكهرباء والمياه استمر لمدة تصل إلى 11 يوماً، في حين ظلت الحفر دون إصلاح لعدة أشهر، مما يشكل مخاطر جسيمة على السلامة العامة والاستقرار الاقتصادي.

تدهور البنية التحتية في جوهانسبرغ

تم تحديد شبكة الطرق في المدينة كمنطقة حرجة مثيرة للقلق. ويشير تقرير التقييم إلى أن 'الحالة الحالية للطرق تشكل مخاطر كبيرة على السلامة العامة والأمن الاقتصادي والاستدامة البيئية'. ويحذر التقرير من أن الفشل في معالجة هذه القضايا قد يؤدي إلى المزيد من تدهور البنية التحتية، والجسور غير الآمنة، وزيادة الفيضانات، وارتفاع حوادث المرور، بحسب ما نقلته مجلة 'CEO World'

انعكاس حالة عدم الاستقرار السياسي على مدينة جوهانسبرغ

وتتكشف هذه الأزمة على خلفية عدم الاستقرار السياسي والمالي. فقد شهدت جوهانسبرغ، التي يقطنها حوالي 5 ملايين شخص، 8 رؤساء بلديات مختلفين منذ عام 2019، نتيجة لسياسات الائتلاف المتقلبة. فقد نصب المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) ومقاتلو الحرية الاقتصادية (EFF)، أكبر الأحزاب في الائتلاف الحاكم في المدينة، عمدة من حزب الجماعة، على الرغم من أنه يشغل ثلاثة مقاعد فقط من أصل 270 مقعداً في المجلس.

ويتناقض هذا عدم الاستقرار السياسي بشكل حاد مع المشهد الوطني، حيث شكل المؤتمر الوطني الأفريقي، بعد أن خسر أغلبيته البرلمانية في انتخابات مايو لأول مرة منذ ثلاثة عقود، حكومة ائتلافية مع التحالف الديمقراطي والعديد من الأحزاب الأصغر، بينما ظل مقاتلو الحرية الاقتصادية في المعارضة.

مجلس جوهانسبرغ يحصل على  قرض بقيمة 135 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية

ولمعالجة العجز المالي، نفذ مجلس جوهانسبرغ زيادات أعلى من التضخم في المرافق والأسعار وحصل على قرض بقيمة 135 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية على الرغم من المقاومة الأولية من أحزاب المعارضة. وتتفاقم الصعوبات المالية التي تواجهها المدينة بسبب التحديات في تحصيل الإيرادات، حيث كشفت وثيقة مؤرخة في 6 مارس أن المدينة تكافح لجمع 330 مليون دولار من المدفوعات المتأخرة من العملاء الكبار، بما في ذلك الدوائر الحكومية والشركات.

اقرأ أيضا