تراجع أسعار العملات الرقمية بسبب انخفاض حاد في أسواق المال


الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 10:50 صباحاً
العملات الرقمية
العملات الرقمية
عبد الله الشهري

شهدت العملات الرقمية تراجعًا كبيرًا في قيمتها خلال تعاملات يوم أمس الاثنين، نتيجة للتراجع الحاد في أسواق المال. انخفض سعر البتكوين، العملة المشفرة الأشهر والأكبر في العالم، بأكثر من 16%. كما سجلت عملة إيثار أكبر تراجع لها منذ عام 2021.

أداء العملات المشفرة

بحلول الساعة 9:42 صباحًا بتوقيت نيويورك، انخفض سعر البتكوين بنسبة 13% ليصل إلى 51,182 دولارًا للوحدة، بعد أن تراجعت بنسبة 13% الأسبوع الماضي، وهو أسوأ أداء لها منذ بدء السماح بتداول صناديق الاستثمار التي تتعامل في العملات المشفرة.

أما إيثار، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، فقد فقدت نحو خمس قيمتها في بداية تعاملات اليوم، قبل أن تستعيد جزءًا من خسائرها لتصل إلى 2,274 دولارًا للوحدة. كما تراجعت جميع العملات المشفرة الرئيسية الأخرى.

تأثير التراجع على الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة

أشارت وكالة بلومبرج إلى تراجع أسعار أسهم الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة. فقد سهم شركة كوين بيز جلوبال، أكبر شركة أمريكية لتداول العملات المشفرة، أكثر من 20% من قيمته. كما تراجع سهم شركة ميكرو ستراتيجي إنك بنحو 30%، وسهم شركة ماراثون ديجيتال هولدنجز لتعدين العملات الرقمية بنسبة 20% تقريبًا، وسهم شركة رويت بلاتفورمس بنسبة 15%.

 أسباب التراجع

جاء تراجع العملات المشفرة في ظل البيع الكثيف في أسواق الأسهم العالمية، بما يعكس المخاوف من الآفاق الاقتصادية والشكوك حول قدرة الاستثمارات الكثيفة في مجال الذكاء الاصطناعي على إنعاش مجالات التكنولوجيا الأخرى المحيطة بها. كما يعمق تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط مخاوف المستثمرين.

نشاط السوق

بحسب شركة كوينجلاس المتخصصة في متابعة سوق العملات المشفرة، بلغ إجمالي السيولة النقدية التي تمت المراهنة بها على العملات المشفرة خلال 24 ساعة حوالي 1.2 مليار دولار، وهي أكبر قيمة يومية لهذه المراهنات منذ أوائل مارس الماضي عندما سجلت 922 مليون دولار.

صناديق الاستثمار

سجلت صناديق الاستثمار القابلة للتداول التي تتعامل في العملات المشفرة يوم الجمعة الماضي أكبر خروج للاستثمارات منذ حوالي ثلاثة شهور. يبقى السؤال ما إذا كانت هذه الصناديق ستستعيد ثقة المستثمرين بعد ذلك أم ستواصل التراجع.

 خروج السيولة

خرجت سيولة نقدية من المنتجات الاستثمارية للبتكوين بقيمة 400 مليون دولار ومن إيثار بقيمة 146 مليون دولار خلال الأسبوع المنتهي في 3 أغسطس الحالي، بحسب بيانات شركة كوين شيرز ليمتد.

اقرأ أيضا