التلغراف البريطانية تكشف تفاصيل تجنيد الموساد الإسرائيلي لعملاء إيرانيين لزرع المتفجرات في غرف هنية


السبت 03 اغسطس 2024 | 05:47 مساءً
التغراف تكشف أن الموساد وراء إغتيال إسماعيل هنية
التغراف تكشف أن الموساد وراء إغتيال إسماعيل هنية
بدر القحطاني

يبدوا أن طريقة إغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صادمة في تفاصيلها وتعكس عملية استخباراتية معقدة كان بطلها الموساد الإسرائيلي وفقا لما  كشفته  صحيفة 'التلغراف' البريطانية،  أن جهاز الموساد الإسرائيلي قد نجح في تجنيد عملاء من داخل الأجهزة الأمنية الإيرانية، لتنفيذ عملية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عبر زرع متفجرات في ثلاث غرف منفصلة.

اقرأ ايضا:"الحرس الثوري الإيراني" يكشف طريقة اغتيال إسماعيل هنية في طهران.. وهذا السلاح المستخدم

مراحل خطة إغتيال إسماعيل هنية

وفقاً للتقرير، استندت العملية إلى خطة معقدة تم تنفيذها على مراحل متعددة، حيث تم تجنيد العملاء الإيرانيين عبر شبكة سرية تابعة للموساد. تم تزويد هؤلاء العملاء بأجهزة تفجير حديثة وتدريب خاص على كيفية زرعها بطريقة تضمن عدم اكتشافها من قبل الأمن الإيراني.

زرع المتفجرات في ثلاث غرف يقيم فيها هنية

أوضح التقرير أن العملاء نجحوا في زرع المتفجرات في ثلاث غرف منفصلة داخل المبنى الذي كان يقيم فيه هنية أثناء زيارته لطهران. هذه الغرف كانت مختارة بعناية لضمان التأثير المدمر والانفجار المتزامن. العملية تمت بدقة عالية، مما يشير إلى مستوى متقدم من التخطيط والتنفيذ.

الموساد اعتمد على شبكة واسعة من المعلومات الاستخباراتية لتنفيذ عملية إغتيال هنية

ذكرت 'التلغراف' أن الموساد الإسرائيلي قام بتنسيق العملية عن بعد، حيث تم استخدام تقنيات متقدمة لتوجيه العملاء الإيرانيين ومتابعة تحركاتهم. المعلومات الواردة في التقرير تشير إلى أن الموساد اعتمد على شبكة واسعة من المعلومات الاستخباراتية، مكنت من تحديد الوقت والمكان المناسبين لتنفيذ العملية.

تسببت عملية الاغتيال في صدمة كبيرة على المستوى الإقليمي والدولي، حيث تمثل اختراق الأجهزة الأمنية الإيرانية من قبل الموساد ضربة قوية لنظام الأمن الداخلي في إيران. وأدى هذا الاختراق إلى إعادة النظر في التدابير الأمنية المتبعة والتشديد على حماية الشخصيات المهمة.

 نتائج التحقيق الأولي في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

وكان  الحرس الثوري الإيراني  كشف أن نتائج التحقيق الأولي في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية،الأربعاء الماضي في طهران.

وقال الحرس في بيان له، إن تنفيذ الهجوم جرى عبر إطلاق مقذوف قصير المدى برأس حربي زنة نحو 7 كيلوغرامات مصحوباً بانفجار قوي، من خارج منطقة سكن الضيوف، مؤكدا أن الهجوم 'صممه ونفذه النظام الصهيوني وبدعم من الحكومة الأمريكية المجرمة'.

وهدد 'الحرس' بأن دولة الاحتلال ستتلقى 'العقاب الشديد' على هذه المغامرة والجريمة في الزمان والمكان والكيفية المناسبة.

اقرأ أيضا