فلكية جدة تعلن تحقق شروط رؤية هلال شوال فى هذه الحالة


الاثنين 17 ابريل 2023 | 02:29 مساءً
الهلال -أرشيفية
الهلال -أرشيفية
فريق - السعودي اليوم

تصدر موعد عيد الفطر المبارك محركات البحث، على خلفية تضارب التوقعات بشأن ما إذا كان أول أيام العيد الجمعة أم السبت، وذلك تزامنًا مع حدوث كسوف للشمس غير مشاهد فى الوطن العربى قد يتعذر معه رؤية هلال شوال.

بدورها، حسمت الجمعية الفلكية بجدة، الجدل بشأن موعد عيد الفطر، موضحه أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس "يوم التحري" 29 رمضان 1444 الموافق 20 أبريل 2023 عند الساعة 07:12 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة ، وذلك بالتزامن مع كسوف للشمس غير مشاهد في الوطن العربي .

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة ، أن الاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها ، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وقال " ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة يوم التحري عند الساعة 06:42 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (04) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (05) درجات وإضاءته (0.2 %) وسيغرب عند الساعة 07:06 مساءً بعد ( 24 دقيقة) من غروب الشمس وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر شوال "فلكياً (حسابياً)". 

اقرأ أيضا