بالفيديو.. تعرف على سر فساد العطور وأسباب غلاء بعض الأنواع


الجمعة 26 يوليو 2024 | 07:56 مساءً
 العطور
العطور
جميلة الفالح

تعد معرفة تركيبة العطر من أهم أساسيات طريقة تخزين العطور ، حيث أن تلف العطر وفساده ناتجاً عن تركيبته ومدة صلاحيته التي تتأثر بظروف العوامل الخارجية من تغييرات في درجات الحرارة أو التعرض للهواء والرطوبة الذي يؤثر بشكل سلبي على العطر.

كما يحذر الخبراء من أن استخدام العطور بعد انتهاء صلاحيتها  يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات حساسية وزيادة خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية. 

سر فساد العطور 

وفي السياق، تحدث مصمم العطور بدر الحرقان، عن العادات السيئة المتعلقة بالعطور والتي قد تضر الصحة، ورأيه في العطور المستوحاة، وحقيقة أهمية الثبات، والعطور الجاذبة للجنس الآخر.

وقال الحرقان، خلال ظهوره ببودكاست 'ثمانية': 'هناك بعض الخلاصات العطرية لو زادت نسبتها تسبب تسمم، وثبات العطور ليس مهم أبدا، في عطور غالية لكن ما تثبت كثير وتكون مصممة لأغراض أخرى'.

سبب غلاء عطور النيش

وأضاف: 'عطور النيش هو البراند اللي يوفر نقاء عالي وتكون غالية لأنه يعمل عليها مصممين محترفين والخلاصات التي يعتمدونها تكون غريبة'.

كيف يخرب العطر؟

وتابع: 'العطر يخرب من 3 أشياء 'الضوء والحرارة والأكسجين' لأنها تقلل من خواصه'.

وأشار إلى أن السعودية الآن هي أكبر سوق يقلد عطور في العالم، وشرعا هذا لا يجوز، فالمستوحى هو تقليد، مؤكدا أنه لا يوجد ما يسمى بعطور تجعل الشخص أكثر جاذبية، هذا مجرد تسويق.

عادات سىيئة تضر الصحة عند استخدام العطور

وعن العادات السيئة المتعلقة بالعطور، قال: 'اللي يضع العطر على المخدة قبل النوم، واللي يتبخر في الصباح، إنك تشم بخور على الصباح هذا تعاطي مو تبخّر'.

اقرأ أيضا