أهم 10 دورات مهنية في السعودية


الخميس 25 يوليو 2024 | 01:44 مساءً
أهم 10 دورات مهنية في السعودية
أهم 10 دورات مهنية في السعودية
أنس القحطاني

تشهد المملكة العربية السعودية طلباً متزايداً على الدورات التدريبية في مجالات مختلفة لتلبية احتياجات سوق العمل، خاصة في إدارة المشاريع (PMP)، والتسويق الرقمي، والأمن السيبراني، وعلوم البيانات، والتعلم الآلي. تعمل هذه الدورات، التي تقدمها منصات مثل بكه للتعليم، على تطوير مهارات مثل إدارة المشاريع والتسويق عبر الإنترنت وحماية البيانات وتحليل البيانات الضخمة، مما يزيد من فرص الحصول على وظائف متميزة في السوق السعودي.

أهم 10 دورات مهنية في السعودية

في الوقت الحاضر، ومع احتدام المنافسة، فإن العثور على فرصة عمل مناسبة براتب مربح ليس بالأمر السهل، ولهذا السبب يلجأ العديد من الخريجين الجدد إلى الالتحاق بدورات التدريب المهني التي تساعدهم على الاستعداد لوظائف مناسبة في مجال متخصص من اختيارك، ويكتسبون من خلال هذه الدورات معرفة متعمقة بالمهارات العملية والدراسات النظرية التي تمكنهم من شغل وظائف مختلفة، هناك العديد من الدورات التدريبية الأكثر طلباً في سوق العمل نظراً لأهمية تخصصاتها اليوم، نوضح في هذا المقال ما هي أشهر الدورات التدريبية في المملكة العربية السعودية والتي تساعد في إعدادك لسوق العمل.

الدورات المطلوبة في سوق العمل السعودي

بعد الطفرة الهائلة التي شهدتها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات؛ وتزايدت أهمية مجموعة واحدة من التخصصات على غيرها، وتزايد الطلب على ذوي الخبرة في تلك التخصصات، من الحاصلين على شهادات مهنية تعتمد قدراتهم ومهاراتهم وتمنحهم ميزة على الآخرين عند التقدم لشغل وظائف. ومن أهم الدورات المطلوبة في سوق العمل السعودي ما يلي:

دورة حوكمة

أصبحت دورة حوكمة أهمية متزايدة محليًا وعالميًا اليوم، نظرًا للفوائد التي تجلبها للمؤسسات والاقتصاد ككل، ورغم ذلك فإن مفهوم الحوكمة ما زال يتطلب فهماً وتطبيقاً وممارسة أعمق وفقاً لأفضل الممارسات العالمية الحديثة.

ولهذا السبب فإن دورة حوكمة تهدف على فهم مبادئ وقواعد الحوكمة وأهدافها وأهميتها وضوابطها وأفضل الممارسات العالمية لتحقيق الحوكمة الرشيدة لضبط وتنظيم العلاقة أصحاب الأعمال. ومجالس إدارتها والأطراف المعنية الأخرى.

توفر دورة حوكمة للمشاركين فهمًا كاملاً لمفهوم الحوكمة وكيفية تطبيق مبادئها ووضع آليات الالتزام بقواعدها ودمجها في نظام الشركة لضمان تحقيق أهداف الشركة بما يعود بالنفع كافة الأطراف المساهمة في الشركة، وذلك من خلال مناقشة المواضيع التالية:

· التعرف على مفهوم الحوكمة والغرض منها.

· فهم البيئة التنظيمية الداخلية والخارجية.

قواعد ومعايير حوكمة الشركات وكيفية تطبيقها فيما يتعلق بـ:

· الجمعية العامة.

· مجلس إدارة.

· لجنة التدقيق الداخلي.

· مدقق حسابات.

· إدارة المراجعة.

دورة Pmp certflcation

PMP هو اختصار لـ دورة Pmp certflcation وهي دورة شهادة معتمدة تقدمها إدارة المشاريع الدولية (PMI) لمحترفي إدارة المشاريع. تعد شهادة PMP معيارًا احترافيًا دوليًا معتمدًا لإدارة المشاريع وتعكس المعرفة والخبرة والمهارات المكتسبة في هذا المجال.

تتضمن دورة Pmp certflcation تغطية شاملة لجميع جوانب إدارة المشاريع، بما في ذلك الإعداد لامتحان الشهادة. يتم توجيه المشاركين في الدورة من خلال المفاهيم الرئيسية لإدارة المشاريع مثل إدارة النطاق، والجدولة، والتكلفة، والجودة، وإدارة المخاطر، والموارد البشرية، والاتصالات، والكفاءة المهنية الإدارية. توفر الدورة أيضًا نصائح وتقنيات عملية للتحضير بنجاح لامتحان شهادة PMP، بما في ذلك التقنيات الفعالة للتعامل مع أسئلة الامتحان والتحضير النفسي للامتحان.

تعرف على المزيد في مجال إدارة المشاريع من خلال دورة إدارة المشاريع الاحترافية (PMP) واكتسب خبرات أعمق من خلال الدورة التحضيرية المتقدمة عبر الإنترنت لزيادة قدرتك على إدارة المشاريع بكفاءة أكبر.

كونها دورة معتمدة من قبل معهد إدارة المشاريع (PMI)، تعتبر دورة إدارة المشاريع الاحترافية واحدة من أكثر الشهادات طلبًا لأنها تتيح لمديري المشاريع تحسين معرفتهم وتطوير مهاراتهم الإدارية والقيادية بالإضافة إلى التعلم. حول استراتيجيات ومنهجيات إدارة المشاريع وكيفية تطبيقها بشكل فعال داخل المنظمات.

دورات مهنية

دورات إدارة المشاريع PM

تعد دورات إدارة المشاريع PM من أكثر الدورات التدريبية المطلوبة في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد الزيادة الكبيرة في عدد المشاريع التي تنفذها القيادات السعودية تنفيذاً لرؤية المملكة 2030، كما يحتاج العديد من أصحاب الأعمال إلى توظيف حاملي هذه الشهادات، لأنهم يشيرون إلى أنهم يمتلكون المهارات التي تتيح لهم أداء المهام المطلوبة ضمن الوقت والميزانية المحددة وتحقيق أهداف المشروع المرجوة.

ومن خلال دورات إدارة المشاريع، يتعرف الطلاب على تقنيات وأدوات إدارة المشاريع، وكيفية الاستفادة من موارد المشروع، وأفضل الطرق لتنفيذها، وآليات التواصل مع أصحاب المصلحة في المشروع.

تساعدك دورات إدارة المشاريع في الحصول على وظائف عليا في مجالات متعددة، بما في ذلك التصنيع وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والرعاية الصحية والمزيد.

تعتبر منصة بكه التعليمية من المنصات الرائدة في تدريس تخصص إدارة المشاريع، حيث يقدم هذه الدورات نخبة من أفضل الخبراء المعتمدين، ليحصل المتدربون في النهاية على شهادات معتمدة تؤهلهم للالتحاق بالوظائف المرتبطة بهذا التخصص.

دورات التسويق الرقمي

إذا كنت تبحث عن دورات تدريبية تؤهلك لسوق العمل؛ تعتبر دورات التسويق الرقمي هي الأهم اليوم، خاصة بعد زيادة الاعتماد على الإنترنت لتسويق المنتجات والخدمات المختلفة، ولهذا السبب تتطلع الشركات إلى توظيف متخصصين في التسويق الرقمي لديهم خبرة في استخدام الوسائط الرقمية في تسويق العلامات التجارية.

دورات التسويق الرقمي تقدم بشكل خاص لمختلف المهنيين مثل المسوقين، مندوبي المبيعات، مديري العلامات التجارية، وكذلك المبتدئين في هذه التخصصات، مما يزيد من فرصك في العثور على أفضل الوظائف في هذا المجال.

أهم المواضيع التي يتم تدريسها في دورات التسويق الرقمي هي: تحليلات التسويق، وتسويق المحتوى، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث (SEO)، وتحليلات الويب، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

دورات الأمن السيبراني

شهدت السنوات الأخيرة ارتفاع الطلب على الخبراء في مجال الأمن السيبراني، بعد الزيادة الكبيرة في عدد الهجمات السيبرانية وخروقات البيانات التي تسببت في خسائر فادحة للعديد من الشركات. لذلك أصبحت دورات الأمن السيبراني من أهم الدورات المطلوبة في سوق العمل والمسار التعليمي الأفضل لحديثي التخرج.

يتعلم الطلاب في دورات الأمن السيبراني العديد من المواضيع المهمة، مثل أمن الشبكات والتشفير وسرية البيانات، بالإضافة إلى لغات البرمجة مثل Java وPython وAWS وGit.

يمكنك الالتحاق بدورة تحليل الأمن السيبراني التي تقدمها منصة بكه التعليمية والتي تمنحك الخبرة اللازمة في كيفية التعامل مع تهديدات الأمن السيبراني ومن ثم تؤهلك للحصول على شهادة معتمدة من المعهد الدولي لتحليل الأعمال (IIBA) بعد اجتياز الدورة السادسة.

دورات علم البيانات

تعد شهادات علوم البيانات من الشهادات المطلوبة في سوق العمل السعودي وهي مناسبة للمحترفين مثل محللي البيانات ومحللي الأعمال وعلماء البيانات، بالإضافة إلى مديري الأعمال العاملين في المنظمات التي تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات، والذين يتطلعون إلى التطوير حياتهم المهنية، وكذلك للخريجين الجدد الذين يرغبون في العمل في هذا المجال. المهن التي يمكن مزاولتها في مجالات مثل التجارة الإلكترونية والتسويق والصحة والمالية وغيرها.

تركز دورات علم البيانات على تدريس مجموعة متنوعة من المواضيع، لا سيما تحليلات البيانات الضخمة والتحليلات التنبؤية والإحصاء وتصور البيانات، وكيفية استخدام لغات البرمجة مثل بايثون في التحليلات التنبؤية، وكذلك استخدامها مع التحليلات الاستكشافية في تصور البيانات. 

اقرأ أيضا