هل ينتقل البشر للمعيشة على سطح القمر ؟.. اكتشاف جديد يثير الجدل


اكتشاف حفرة على سطح القمر

الاربعاء 17 يوليو 2024 | 09:34 صباحاً
القمر
القمر
السعودي اليوم

أثار اكتشف جديد لمجموعة من الباحثين في جامعة ترينتو الإيطالية، الجدل بين العلماء، وذلك بعد عثورهم مؤخراً على حفرة بسطح القمر يعتقدون أنها تفتح على نظام قنوات لكهف تحت أرض هذا الجرم السماوي. اعتمد الباحثون في اكتشافهم على بيانات الرادار التي جمعتها المركبة الفضائية Lunar Reconnaissance Orbiter التابعة لوكالة ناسا.

اكتشاف حفرة على سطح القمر

تمت دراسة الحفرة العميقة المعروفة باسم Mare Tranquillitatis Pit، والتي تعتبر أعمق حفرة معروفة على سطح القمر. ووفقاً لنتائج الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Astronomy، تشير التحليلات إلى وجود قناة تمتد من قاع الحفرة بطول يتراوح بين 30 و80 متراً وعرض يبلغ حوالي 45 متراً.

إنشاء قاعدة قمرية

أكد الباحثون في دراستهم أن هذا الاكتشاف قد يجعل الحفرة موقعاً مناسباً لإنشاء قاعدة قمرية، حيث توفر حماية من الظروف البيئية القاسية على السطح، مما يمكن أن يدعم الاستكشاف البشري الطويل الأمد للقمر. وأشاروا أيضاً إلى أن أنابيب الحمم البركانية قد تكون متواجدة بشكل شائع تحت السهول القمرية، مما يعني وجود مواقع أخرى محتملة لإنشاء قواعد تحت سطح القمر.

يُذكر أن العلماء اكتشفوا حوالي 200 حفرة على سطح القمر حتى الآن. ويؤكد الباحثون على أهمية استخدام تقنيات الرادار في إجراء المزيد من الأبحاث على هذه الحفر لتحديد المواقع التي يمكن أن تكون مفيدة لرواد الفضاء، خصوصاً لتوفير الحماية من درجات الحرارة القصوى والظروف الصعبة الأخرى على سطح القمر.

اقرأ أيضا