«في واقعة مثيرة».. المزارعين يستعينون بالنحل لمحاربة مهربي الأخشاب


الثلاثاء 16 يوليو 2024 | 11:46 صباحاً
النحل يحارب مهاربي الأشجار
النحل يحارب مهاربي الأشجار
السعودي اليوم

في خطوة مبتكرة لمواجهة الهجمات على غابات المانغروف في سواحل كينيا، قام سكان محليون بزراعة خلايا نحل سرية على طول الساحل. 

المزارعين يستعينون بالنحل لمحاربة مهربي الأخشاب

يأتي هذا الإجراء استجابةً للتهديدات المتزايدة من قطاع الحطابة غير القانوني الذي يهدد البيئة ويتسبب في تدهور الأشجار، وفق ما أورده موقع 'إنترستينغ إنجينيرينغ'.

في مقاطعة مومباسا، تم رصد تدهور يصل إلى 50% في أشجار المانغروف، مما يعني فقدان مساحة تقدر بأكثر من 4570 فدانًا. وبالتعاون مع مربيي النحل المحليين مثل بيتر نيونجيسا، تم تنفيذ المبادرة لحماية الغطاء النباتي من خلال استخدام النحل كوسيلة دفاع طبيعية.

للحفاظ على أشجار المانغروف

نيونجيسا، الذي انضم إلى مبادرة Tulinde Mikoko للحفاظ على أشجار المانغروف، أوضح أن النحل يهاجم الحطابين عند قطعهم الأشجار بسبب الضوضاء التي يسببونها. وبالإضافة إلى حماية البيئة، فإن زيادة تربية النحل توفر للمجتمع المحلي فرصًا اقتصادية جديدة من خلال إنتاج عسل المانغروف، المعروف بجودته العالية والفوائد الطبية التي يتمتع بها.

هذه المبادرة تأتي ضمن جهود أوسع لمحاربة التدهور البيئي، مع إقامة مشاريع زراعة شتلات جديدة وتعزيز أعداد النحل كأحد الملقحات الطبيعية الرئيسية، للمساهمة في دعم توازن النظم البيئية المهددة.