دول تمنح جنسيتها مجانا والمستندات اللازمة للحصول على جنسيتها


الاحد 14 يوليو 2024 | 10:06 مساءً
دول تمنح جنسيتها مجانا
دول تمنح جنسيتها مجانا
أنس القحطاني

هل توجد دول تمنح جنسيتها مجانا بدون أي رسوم؟ إن تعدد الجنسيات أصبح من أهم الأمور التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص في الأونة الأخيرة، لسهولة التنقل والسفر بين الدول وبعضها البعض.

حيث توجد الكثير من الدول التي تمنح جنسيتها بشكل مجاني، دون تحمل أي رسوم أو تكاليف مقابل الحصول عليها.

ولكن ما هي هذه الدول التي توفر تلك الميزة التي يبحث عنها الكثيرون، وما الوثائق اللازمة للهجرة إليها والحصول على جنسيتها.

الحصول على التأشيرةالحصول على التأشيرة

الأوراق المطلوبة للحصول على جنسية دولة أخرى

عند الرغبة في الحصول على الجنسية الخاصة بأي دولة أخرى، فإنك ستحتاج إلى الهجرة إليها أولًا للاستقرار والبحث عن عمل أو استكمال دراستك وغيرها من الأسباب المتعلقة بالهجرة.

حيث تتطلب الهجرة إلى الدول المختلفة ضرورة تجهيز العديد من الأوراق والمستندات المطلوبة، لتقديمها إلى السفارات المعنية مع نموذج طلب الحصول على التأشيرة.

ولضمان قبول هذه الأوراق في السفارات والجهات الحكومية، لابد من ترجمتها ترجمة معتمدة إلى اللغة الرسمية لسفارة الدولة التي ستقدم إليها الطلب، وهذه الترجمة لابد من أن تكون صادرة عن أحد مكاتب الترجمة المعتمدة في السعودية.

لضمان دقة الترجمة وتحقيقها لجميع الشروط اللازمة، وتتمثل أهم هذه المستندات التي ستحتاج إلى تقديمها عند الرغبة في الهجرة والحصول على جنسية إحدى الدول في:

🔴 جواز سفر صالح للاستخدام لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

🔴 الصور الشخصية.

🔴 التأمين الطبي.

🔴 سجل تجاري مترجم والبطاقة الضريبية إذا كنت صاحب عمل.

🔴 شهادات ميلاد الأبناء إذا كان لديك أطفال.

🔴 حجز تذاكر الطيران وإثبات توفر محل للإقامة.

🔴 كشف حساب بنكي لإثبات القدرة على تحمل النفقات المالية.

🔴 خطاب التوظيف في حالة إذا كنت موظفًا.

🔴 نموذج طلب التأشيرة.

🔴 مستند يؤكد سداد الرسوم المطلوبة.

🔴 نسخ من صفحة الهوية بجواز السفر.

🔴 تصريح الإقامة في حالة وجوده.

وغيرهم العديد من المستندات الأخرى، التي يمكن أن تختلف وفقًا لاختلاف متطلبات سفارة الدول التي ترغب في الحصول على تأشيرتها والهجرة إليها.

دول تمنح جنسيتها مجانا

هل هناك دول تمنح جنسيتها مجانا؟ بالطبع، هناك العديد من الدول التي تمنح جنسيتها مجانًا للراغبين في الحصول عليها.

ويكون ذلك لأغراض عدة، من بينها سد حاجة الدولة من موارد بشرية أو زيادة عدد سكانها وغيرهم العديد من الأغراض.

وفي هذه الحالة لا يتحمل المواطن أي رسوم مقابل الحصول على جنسية الدولة، ولكن لكل دولة طريقة معينة في منح الجنسية للأشخاص، لذا دعنا نتعرف على هذه الدول وكيفية الحصول على جنسيتها.

الحصول على التأشيرةالحصول على التأشيرة

الأرجنتين

تعتبر الأرجنتين من أشهر دول تمنح جنسيتها مجانا بالإضافة إلى الإقامة الدائمة، من خلال الاستثمار داخل الدولة والالتزام بكافة الشروط المطلوبة ومنها التواجد في الدولة بشكل قانوني ومستمر لمدة عامين.

ذلك بالإضافة إلى تقديم سجل جنائي مترجم، خالٍ من أي سوابق إجرامية..

حيث يستطيع المستثمرون الحصول على الإقامة بكل سهولة في الأرجنتين عبر شراء عقار، ومن ثم الحصول على الجنسية.

مما يمنحة الحق بالتمتع بجميع مزايا الجنسية، حيث يتمتع حاملو الجنسية الأرجنتينية بالعديد من المزايا المختلفة، منها إمكانية السفر إلى أكثر من 175 دولة دون الحاجة للحصول على تأشيرة، بالإضافة إلى المزايا الاجتماعية والتعليمية والصحية داخل الدولة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن قانون الجنسية في الأرجنتين يتيح إزدواجية الجنسية، مما يعني أنه لا يشترط التنازل عن الجنسية الأصلية للحصول على جنسية الأرجنتين.

البرازيل

يمكنك الحصول على الجنسية البرازيلية بكل سهولة من خلال الالتزام بالشروط البسيطة المطلوبة، حيث تعد البرازيل من أهم دول تمنح جنسيتها مجانا.

وتتمثل أهم الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية البرازيلية، في ضرورة الإقامة داخل البرازيل لمدة 5 سنوات على الأقل.

بالإضافة إلى الالتزام بالقوانين المتبعة داخل الدولة، وضرورة اجتياز الاختبار المتعلق بإتقان اللغة البرتغالية.

ذلك إلى جانب تقديم مستند يثبت القدرة المالية على تحمل تكاليف المعيشة في الدولة، وعدم ارتكاب أي جرائم تهدد الأمن العام أثناء إقامة مقدم الطلب.

ويعد من بين أهم المزايا التي توفرها الجنسية البرازيلية هي إمكانية الدخول إلى أكثر من 153 دولة دون الحاجة للحصول على فيزا مسبقة.

ذلك بالإضافة إلى سماح قانون الجنسية البرازيلي بازدواجية الجنسية، أي يمكنك حمل جنسية دولة أخرى إلى جانب الجنسية البرازيلية.

الأوروغواي

يحصل حاملو جنسية الأوروغواي على العديد من المزايا، ومنها إمكانية التنقل والسفر إلى أكثر من 150 دولة دون الحاجة للحصول على فيزا مسبقة.

حيث تعد الأوروغواي من الدول التي تمنح جنسيتها بشكل مجانًا للأجانب، من خلال تقديم ما يثبت الإقامة داخل الدولة لمدة لا تقل عن 5 سنوات بشكل مستمر.

ومن الممكن أن تقل مدة الإقامة إلى 3 سنوات فقط، في حالة كان الشخص المتقدم متزوج من مواطنة تحمل جنسية الأوروغواي.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الحصول على الجنسية الأوروغواية يشترط امتلاك المتقدم لعمل، والبقاء بشكل دائم في الأوروغواي بعد الحصول على الجنسية.

كما تجدر الإشارة إلى أن جواز سفر الأوروغواي يعتبر من أقوى الجوازات على مستوى العالم، حيث يسمح لحامله بازدواجية الجنسية، ولا يشترط التنازل عن الجنسية الأصلية.

جزيرة سانت لوسيا

الحصول على التأشيرةالحصول على التأشيرة

تعتبر جزيرة سانت لوسيا جزءًا من المملكة المتحدة البريطانية، تلك الجزيرة الساحرة التي تجذب الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم.

حيث يمكنك الحصول على جنسيتها مجانًا، عبر الاستثمار في الجزيرة وتحقيق نتائج إيجابية، خلال فترة قصيرة للغاية، لا تتعدى العام الواحد من تاريخ بدء المشروع الاستثماري في الجزيرة.

غرينادا

تدخل غرينادا ضمن قائمة دول تمنح جنسيتها مجانا بدون أي رسوم، فهي من أهم الوجهات المميزة والمناسبة سواء للاستقرار أو الاستثمار.

تمتاز بتوفير بيئة مناسبة للمشاريع الاستثمارية، التي تساعد بشكل فعال في الحصول على الجنسية الغرينادية في وقت قصير.

إضافة إلى ذلك، فإن غرينادا تتمتع بالعديد من المزايا الأخرى التي توفرها لحاملي جنسية الدولة، ومنها الاستفادة بنظام التعليم المميز فضلًا عن إمكانية دخول أكثر من 125 دولة بدون تأشيرة.

إسبانيا

تُصنف إسبانيا من ضمن الدول الصعبة في منح الجنسية، نظرًا لوجود الكثير من الشروط المطلوب توافرها في طالبي الحصول على الجنسية.

لكن من الممكن الحصول على الجنسية الإسبانية بشكل مجاني عن طريق الزواج داخل الدولة، بشرط أن يكون الطرف الآخر يحمل الجنسية الإسبانية، ولا يشترط ضرورة إتقان اللغة الإسبانية.

وعند الحصول على الجنسية الإسبانية، تستطيع دخول أكثر من 155 دولة حول العالم، دون الحصول على تأشيرة مسبقة.

إيرلندا

تحتل إيرلندا مكانة متميزة في قائمة دول تمنح جنسيتها مجانا دون فرض أي رسوم أو ضرائب، على المواطنين الراغبين في الحصول على الجنسية.

حيث يمكنك السفر إلى إيرلندا بكل سهولة والاستقرار داخل الدولة، تمهيدًا للحصول على الجنسية من خلال الالتزام بالشروط المطلوبة.

وتتمثل أهم الشروط للحصول على الجنسية الإيرلندية في ضرورة الزواج من شخص إيرلندي، بالإضافة إلى الإقامة داخل الدولة لمدة عام ونصف مستمرين على الأقل.

سويسرا

تحظى سويسرا بشهرة واسعة بين دول العالم، في منحها الجنسية للكثير من الأجانب بشكل مجاني، فهي من أسهل الدول التي يمكنك الحصول على جنسيتها بعيدًا عن الشروط المعقدة.

حيث يمكنك الحصول على الجنسية السويسرية من خلال الاستثمار وتقديم فكرة مشروع قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، فضلًا عن أن يكون حجم الاستثمار حوالي 450 فرنك سويسري على الأقل.

إضافة إلى ذلك، فإنه لابد من البقاء والإقامة في الدولة، مدة لا تقل عن 15 عامًا، حتى تتمكن من الحصول على الجنسية.

وتجدر الإشارة إلى أن حاملي الجنسية السويسرية يتمتعون بالكثير من المزايا، منها إمكانية السفر إلى أكثر من 178 دولة في جميع أنحاء العالم دون الحاجة للحصول على تأشيرة.

البرتغال

تعد البرتغال من أسهل دول تمنح جنسيتها مجانا، من خلال الزواج من شخص برتغالي دون وجود أي شرط على الإقامة داخل الدولة.

ولكن يشترط إجادة اللغة البرتغالية عند الحصول على جنسية الدولة، التي تمنحك ميزة دخول أكثر من 141 دولة في جميع أنحاء العالم، دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول.

باراغواي

يمكنك الحصول على جنسية باراغواي بكل سهولة، عبر الالتزام ببعض الشروط الأساسية المطلوبة والتي تخلو من أي تعقيدات.

حيث يشترط على كل شخص يرغب في الحصول على جنسية باراغواي، فتح حساب بنكي في أحد بنوك الدولة وإيداع مبلغ يُقدر بحوالي 5 آلاف دولار، أو الاعتماد على طريقة شراء أرض في الدولة.

تُمكنك هذه الطرق من الحصول على الإقامة الدائمة داخل باراغواي، وبعد مرور 3 سنوات على الأقل من الإقامة المستمرة في الدولة، تحصل على الجنسية التي توفر لحاملها الكثير من المزايا.

دول تمنح جنسيتها مجانا عن طريق الولادة

تتعدد الدول المانحة لجنسيتها بشكل مجاني سواء عن طريق الزواج أو الإقامة وغيرها من الطرق القانونية، إلا أنه يوجد أيضًا بعض الدول التي تمنح جنسيتها مجانًا من خلال الولادة.

حيث تتمثل أهم دول تمنح جنسيتها مجانًا عن طريق الولادة في:

كندا: تمنح جنسيتها مجانًا للمواليد الجدد على أراضيها، بمجرد وضع الأم لطفلها سيحصل على الجنسية الكندية على الفور.

الإكوادور: تعطي الإكوادورية جنسيتها للطفل فور ولادته، ولا توجد أي شروط مطلوبة سوى ضرورة تسجيل الطفل في مكتب المواليد داخل الدولة.

فيجي: تسمح للأطفال المولدين حديثًا بالحصول على الجنسية الفيجية بمجرد ولادتهم، ولكن يشترط عدم وجود أي علاقة مع حكومات الدول المعادية لفيجي.

هندوراس: تُمنح جنسية الدولة لجميع الأطفال المولودين على أراضيها، بالإضافة إلى حصول الطفل المولود على طائرة هندوراسية أو سفينة في المياه الإقليمية على الجنسية الهندوراسية فور ولادته.

ما هي الجنسية المزدوجة؟

الجنسية المزدوجة تعني أن الشخص يحمل أكثر من جنسية في آنٍ واحد، وتختلف قوانينها من دولة لأخرى، حيث تعترف بعض الدول بازدواجية الجنسية، وأخرى ترفضها.

وتتمثل أهم الدول التي تسمح بازدواجية الجنسية في الولايات المتحدة وبريطانيا، وكندا وأستراليا، وغيرهم العديد من الدول الأخرى.

بينما يوجد دول أخرى تشترط التخلي عن الجنسية الأصلية للحصول على جنسياتها، مثل: الهند واليابان.

لذا، لابد عند الرغبة في الحصول على جنسية أخرى التعرف على طبيعة هذه الدولة المانحة للجنسية، للتأكد من سماح قوانينها بازدواجية الجنسية، وعدم الاشتراط بالتنازل عن الجنسية الأم.

الخلاصة

يلجأ الكثير من الأشخاص الراغبين في الحصول على جنسيات متعددة، إلى دول تمنح جنسيتها مجانا سواء عن طريق الإقامة أو الزواج أو الولادة وغيرها.

حيث تساعد هذه الدول في إمكانية الحصول على جنسياتها بكل سهولة، دون تحمل نفقات وتكاليف باهظة بالمقارنة بالدول الأخرى، فضلًا عن التمتع بالمزايا المتعددة لحاملي جنسيات هذه الدول، وأهمها سهولة التنقل والسفر بين الدول وبعضها البعض دون الحاجة للحصول على تأشيرة بعض الدول.

أسئلة شائعة

ما هي الجنسية المزدوجة؟

الجنسية المزدوجة تعني أن يحمل الفرد أكثر من جنسية في وقت واحد، حيث توجد بعض الدول التي تسمح بذلك، وأخرى لا تعترف بالأمر وتطلب التنازل عن الجنسية الأصلية.

ما هي أسهل دول تمنح جنسيتها مجانا؟

توجد الكثير من الدول التي تمنح جنسيتها بشكل مجاني للأجانب، سواء عن طريق الإقامة أو الاستثمار أو الزواج، وغيرها من الطرق المختلفة، ومنها الأرجنتين والبرازيل وإسبانيا، بالإضافة إلى كندا وفيجي والبرتغال

اقرأ أيضا