ارتفاع واردات الأردن من النفط العراقي لـ1.81 مليون برميل


الاربعاء 10 يوليو 2024 | 11:19 صباحاً
ارتفاع واردات الأردن من النفط العراقي لـ1.81 مليون برميل
ارتفاع واردات الأردن من النفط العراقي لـ1.81 مليون برميل
بندر الزهراني

ارتفع إجمالي واردات الأردن من النفط العراقي بنسبة 101% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، وفقاً لبيانات وزارة النفط العراقية.

اقرأ ايضا:انخفاض محزونات الخام الأمريكية تدفع أسعار النفط للارتفاع

إجمالي واردات الأردن من النفط العراقي

وبحسب هذه البيانات، بلغ إجمالي هذه الواردات نحو 1.81 مليون برميل حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل نحو 900.1 ألف برميل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتشير البيانات إلى أن حجم الواردات في شهر أبريل/نيسان الماضي، بلغ نحو 448.6 ألف برميل، فيما لم تسجل أي كميات في الشهر نفسه، من العام الماضي لأسباب كانت تتعلق بتمديد الاتفاق بين البلدين في ذلك الوقت، وفقاً لصحيفة 'الغد' الأردنية.

توريد النفط العراقي إلى الأردن

وتسلمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في مايو/أيار الماضي، موافقة من الجانب العراقي على 'تمديد' العمل بمذكرة التفاهم الحالية لتوريد النفط العراقي إلى الأردن، لمدة 3 أشهر بالشروط التعاقدية نفسها و والسعر نفسه المتفق عليه، أي أقل من السعر العالمي بمقدار 16 دولارا، فيما تمت مخاطبة الجانب العراقي لتجديد مذكرة التفاهم لتوريد النفط العراقي إلى الأردن لمدة سنة، من تاريخ الانتهاء من تحميل الكميات المتبقية من مذكرة التفاهم الحالية.

صادرات العراق من  النفط الخام 

يذكر أن صادرات العراق من النفط الخام بلغت في أبريل الماضي 3.412 مليون برميل يوميا، نزولا من 3.423 مليون برميل يوميا في مارس السابق له.

اقرأ أيضا