مسجد قباء أول مسجد في الإسلام والصلاة فيه بأجر عمرة


السبت 15 ابريل 2023 | 02:01 مساءً
مسجد قباء
مسجد قباء
فريق_ السعودي اليوم

يعد مسجد قباء هو أول مسجد أسس على التقوى وأول مسجد بني في الإسلام، فقد صُمم ليتسع حاليًا لنحو 20 ألف مصلٍ، وينتظر أن يستوعب ما يقرب من 55 ألف مصلٍ بعد انتهاء أعمال التوسعة المستقبلية له.

قباء ٣مسجد قباء 

مسجد قباء اول مسجد بالاسلام يتسع لأكثر من 20 ألف مصلي 

ويتميز مسجد قباء بأنه ذو 6قباب كبيرة متصلة و56 قبة صغيرة، كما أنه يملك فناء داخلي جميل يربط بين الرواق الجنوبي والرواق الشمالي حتى أصبح مستطيل الشكل بعد أن كان مربع الشكل.

و ورد في كتاب الله الشريف، في سورة التوبة ايات تشهد لهذا المسجد العظيم بالعظمة، والخير والبركات، والتفوق على غيره من المساجد، في قوله تعالى:“وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أَرَدْنَا إلاَّ الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”. (التوبة: 107-108).

قباء ٢مسجد قباء 

سُمى هذا المسجد على ضاحية قبا، التي يقع بها ديار بني عمرو بن عوف، فقد حل النبي عليه الصلاة والسلام ضيفًا عليهم في الأيام الأولى للهجرة إلى المدينة.

وعن فضل هذا المسجد روى البخاري ومسلم عن النبي صلي الله عليه وسلم قوله: “من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء وصلى فيه كان له كأجر عمرة”.

اقرأ أيضا