شرطة بريطانيا تستخدم الذكاء اصطناعي لاكتشاف الجرائم


الثلاثاء 09 يوليو 2024 | 01:47 مساءً
شرطة بريطانيا تستخدم الذكاء اصطناعي لاكتشاف الجرائم
شرطة بريطانيا تستخدم الذكاء اصطناعي لاكتشاف الجرائم
بندر الزهراني

مع الطفرة الكبيرة في الذكاء الاصطناعي تعمل الحكومات على توظيفه في عدة مجالات منها الأمن حيث تمضي الشرطة البريطانية قدمًا في خطوات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لمكافحة الجريمة في شوارع بريطانيا بشكل استباقي

اقرأ ايضا:تفاصيل الجهاز السري لـ آبل.. إذا تم طرحة سيغير القواعد "له مواصفات خاصة"

مراقبة الوجوه أثناء التسوق

و بحسب ما نشرته 'ديلي ميل' البريطانية، تستخدم الشرطة البريطانية تقنيات ذكاء اصطناعي من بينها كاميرات التعرف على الوجه التي تراقب الوجوه أثناء التسوق إلى جانب الخوارزميات، التي تتنبأ بالجرائم قبل حدوثها، بل إن هناك المزيد من الأدوات، التي تحاكي الروايات الخيالية، في الطريق للاستخدام الفعلي بالمستقبل.

دور الذكاء الاصطناعي في التعرف على الجوه

يتم حاليًا استخدام سلسلة من الكاميرات لتسجيل وجوه أي شخص يمر عبر منطقة محددة. وتساعد تقنيات التعرف المباشر على الوجوه، كما يوحي الاسم، رجال الشرطة في التعرف على الأفراد المطلوبين بين حشد كبير في الوقت الفعلي، إذ تقارن خوارزمية وجوه أولئك الذين يسيرون أمام الكاميرا بـ 'قائمة مراقبة' للمجرمين المطلوبين ويتم إصدار تنبيه إذا اكتشف الذكاء الاصطناعي تطابقًا.

وذكرت وزارة الداخلية البريطانية أن عمليات المراقبة واسعة النطاق مبررة بنتائجها، فعلى سبيل المثال، تم التمكن من ضبط أحد المجرمين المطلوبين وإرساله مباشرة إلى السجن بعد أن رصدته كاميرات التعرف المباشر على الوجوه في تتويج الملك تشارلز.

دور الذكاء الاصطناعي في معالجة الجريمة

وقال متحدث باسم مجلس رؤساء الشرطة الوطنية البريطانية: :يقدم الذكاء الاصطناعي فرصًا لأفراد الأمن لاختبار أفكار جديدة ومبدعة بما يساعد في البحث عن حلول مبتكرة للمساعدة في تعزيز الإنتاجية وأن تكون الشرطة أكثر فعالية في معالجة الجريمة'.

اقرأ أيضا