ظنوا أنها "قرش "في البداية ..صيد أكبر سمكة في مهرجان الحريد السياحي


السبت 15 ابريل 2023 | 11:23 صباحاً
صيد أكبر سمكة في مهرجان الحريد السياحي بالفرسان
صيد أكبر سمكة في مهرجان الحريد السياحي بالفرسان
فريق_السعودى اليوم

صيد الأسماك مهنة تفتح ابواب الرزق  للكثيرين ، ومتعة ايضا للهواة الذين يحرصون علي المشاركة في المهرجانات السنوية ،ويشكل مهرجان الحريد السياحي طابعاً  مميزا  لجزر فرسان الواقعة في منطقة جازان ، و عادةً سنوية يستقبلها الأهالي بالفرح والسرور  .

وفي لحظات دخوله تقام الألعاب الشعبية من قبل الرجال، ويتزين النساء بنقش أياديهن بالحناء وتقام الأفراح والمناسبات في أجواء كرنفاليّة جميلة.

وتبدأ عملية التجميع بأن يقوم الصيادون بلف الشباك (الأدوال كما يسميها الفرسانيون) حول مجموعة الحريد كل مجموعة على حدة. حيث يقوم الحريد بالتكور حول نفسه والدوران بشكل مستمر دون أن يصطدم بالشباك في حركة دفاعية . ثم يستمر الصيادون في ذلك حتى يجمعوا معظم الأسودة (المجموعات). بعد ذلك يقومون بضم جميع المجموعات في مجموعة واحدة كبيرة.

اقرأ ايضا :بعدما أثار جدلا واسعا.. شاهد: صياد مصري يعلق على اصطياده سمكة "عروس البحر" المهددة بالانقراض

 تسمية المهرجان بالحريد ترجع إلي نوع من الأسماك المرجانية  تشبه طيور الببغاء

صيد أكبر سمكة في مهرجان الحريد السياحي مهرجان الحريد السياحي

 يقام المهرجان  في احتفالية سنوية في جزر فرسان ، وهو عبارة عن تجمع لأسماك الحريد (الأسماك الببغائية) وتقام فعاليات المهرجان في جزيرة فرسان إحدى الجزر الواقعة في أرخبيل جزر فرسان في جنوب البحر الأحمر والتابعة إدارياً لمنطقة جازان 

وتعود تسمية المهرجان بالحريد إلى نوع من الأسماك المرجانية التي تشبه في شكلها الخارجي طيور الببغاء واسمها باللغة الإنجليزية (Parrot Fish)، وتعود التسمية العلمية للحريد (سمك الببغاء) إلى شكل الفم الخارجي وتنوع الألوان التي يظهر بها هذا النوع من الأسماك وتعتبر مناطق الحيد البحري (Coral Reefs) هي المناطق التي يعيش فيها الحريد ويتكاثر ويحصل على غذائه.

والمميز هذا العام .. استطاع المتسابقان عبدالرحمن مساوي ومحمد عقيلي صيد نوع جديد من السمك من بين مئات المتسابقين، يعد ظهورها الأول من نوعه من بين أسماك الحريد، مستخدمين وسيلة الشبك العادية، وهي طريقة تقليدية تستخدم منذ القدم.

المتسابقان اصطادوا سمكة البايضا كبيرة الحجم والتي ظن بعض  المتسابقون عندما رأوها أنها سمك (القرش).

اقرأ أيضا