جمعية سمح للخدمات الطبية بمحافظة طبرجل.. ريادة في العمل الصحي التطوعي


الاحد 07 يوليو 2024 | 03:26 صباحاً
جمعية سمح للخدمات الطبية
جمعية سمح للخدمات الطبية
فريق _ السعودي اليوم

يعد العمل التطوعي في المجال الطبي من أكثر المجالات التي تعمل المنظمات العالمية على الإهتمام بها لما لها من أثر بالغ على حياة الفرد وأبعاده الإنسانية إلى جانب أثره النفسي على المرضى والمتطوعين بما يدفعهم لمد يد العون والمساعدة للأخرين وهو مايجسد أسمى درجات الإنسانية.

وتعتبر جمعية سمح للخدمات الطبية بمحافظة طبرجل بمنطقة الجوف أحد الروافد الإنسانية والاجتماعية في مجال العمل الطبي التطوعي، بما تزرعه من  شعور بالسعادة والرضا لدى المرضى بالإضافة إلى تقوية العلاقات الاجتماعية وتعظيم أثر القطاع غير الربحي .

جمعية سمح للخدمات الطبيةجمعية سمح للخدمات الطبية

في البداية، برزت فكرة الجمعية للتخفيف من المعاناة والمساهمة في دعم وتوطين العلاج لأهالي محافظة طبرجل والمنطقة بشكل عام، وتجسدت أهدافها في ثقافة التطوع في المجتمع مراعية في ذلك تطبيق معايير الجودة وتقديم أفضل الخدمات لأصحاب المصلحة والإمتثال لتطبيق القوانين واللوائح والسياسات ذات الصلة التي تحقق مبدأ الشفافية والنزاهة والتميز في خدمات ذات جودة عالية .

مرت جمعية سمح بمراحل تطور مختلفة منذ تأسيسها بمحافظة طبرجل عام1441ه وتسجليها بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اثبتت خلالها حضور قوى في تقديم الدعم العلاجي لأهالي المحافظة خلال فترة زمنية وجيزة مستندة على مخزون ضخم من الخبرات وتجارب سنوات طويلة اكتسبها فريق العمل برئاسة الدكتور نايف مطخان الشراري استشاري العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة صاحب فكرة تأسيس الجمعية .

كما وضع المؤسسون للجمعية أهدافاً سامية يحتاجها المجتمع وتحققت تلك الأهداف من خلال المساهمة في تأمين الدواء والأجهزة الطبية للمرضي المحتاجين كذلك تقديم الرعاية خارج المستشفى للمرضي المحتاجين وتقديم الأمداد بالأجهزة التعويضية والمساهمة في رفع الوعي الصحي لدي الجهة المستفيدة وعملت على خلق التواصل مع المؤسسات الحكومية والأهلية في المجال الصحي.

جمعية سمح للخدمات الطبيةجمعية سمح للخدمات الطبية

وقد تطورت أعمال الجمعية بشكل كبير وأسهمت في خدمة الوطن والمواطن حيث أقامت عدد من الأنشطة والبرامج الصحية التي تهدف لمساعدة المواطنين وتخفيف التكاليف المالية على الأسر من ذوي الدخل المحدود وتقليل رحلات العلاج للمدن الكبيرة وتحسين الحالة الصحية لأكثر من( 4717) مستفيد .

ونظمت الجمعية العديد من الخدمات الصحية والوقائية التوعوية والتطوع الصحي كما أقامت العديد من الزيارات للإستشاريين المتطوعين من أصحاب الكفاءة والخبرة من جميع أنحاء المملكة لخدمة أهالي محافظة طبرجل والمناطق الطرفية بمنطقة الجوف وتخفيف المعاناة على المحتاجين الغير قادرين على دفع تكاليف السفر والتنقل للعلاج .

جمعية سمح للخدمات الطبيةجمعية سمح للخدمات الطبية

كذلك أسهم مسار التطوع في إقامة العديد من البرامج والأنشطة الصحية لدى أفراد المجتمع وتوعيتهم في تخصصات طبية وإقامة دورات تدريبية تهدف في تمكين الأفراد لتلافي الوقوع في المخاطر الصحية

وإزاء هذا، نالت جمعية سمح عدة شهادات تقديرية من جهات وشخصيات اعتبارية منوعة من منطقة الجوف بصفة خاصة ومن مناطق المملكة بصفة عامة لدورها التطوعي الخيري الكبير إذ تقوم شهريا بعمل أنشطة نوعية في مجالات الطب المختلفة شارك فيها أهالي محافظة طبرجل ولهم الأثر البارز في نجاح الجمعية.

كما نالت الجمعية أيضا عدد من الشهادات والجوائز أهمها شهادات الحوكمة والجودة مثل جائزة معالي وزير الصحة للتطوع لعام 2021م كذلك جائزة الجوف للتميز والإبداع في المشاركة المجتمعية وجائزة مبادرة أواصر للعمل الاجتماعي المستدام لعام 2022م.

جمعية سمح للخدمات الطبيةجمعية سمح للخدمات الطبية

ويشرف على هذا العمل المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي ومجموعة من الجهات المختصة بمتابعة جميع الإجراءات حتى تصل المنح للمستفيد ونتطلع لبذل المزيد من العطاء الصحي الذي ينعكس على خدمة المستفيدين وبشراكات فاعلة مع مؤسسات حكومية وخاصة وقطاع غير ربحي لخدمة أكبر شريحة من المجتمع وتسهيل كافة التحديات التي تواجه المستفيد في سبيل الحصول على الخدمة .

جمعية سمح للخدمات الطبيةجمعية سمح للخدمات الطبيةجمعية سمح للخدمات الطبيةجمعية سمح للخدمات الطبية

اقرأ أيضا