بميزانية 150مليار دولار..أدنوك الإماراتية تعزز تواجدها عالميا بمزيد من الصفقات الكبرى


السبت 29 يونية 2024 | 09:43 صباحاً
أدنوك الإماراتية تعزز تواجدها عالميا بمزيد من الصفقات الكبرى
أدنوك الإماراتية تعزز تواجدها عالميا بمزيد من الصفقات الكبرى
بدر القحطاني

شركة بترول أبوظبي الحكومية" أدنوك "العملاقة تواصل مساعيها المستمرة لتعزيز تواجدها عالميا ويساعد على تحقيق هذا الهدف تلقيها  دعمًا رئاسيًا، لزيادة ميزانية الشركة المخصصة لعقد صفقات طاقة، بما يعزّز مكانة الشركة بوصفها مستثمرًا عالميًا.

اقرأ ايضا:بتكلفة مليار ريال.. بدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد بين المنطقتين الوسطى والجنوبية

أدنوك تتحول لأحد أكبر مبرمي صفقات الطاقة العالمية

ووفقا لمنصة 'الطاقة'فأنه مع ميزانية قدرها 150 مليار دولار تتحول الشركة الإماراتية -تدريجيًا- من منتج للنفط إلى أحد أكبر مبرمي صفقات الطاقة العالمية،كما تعكس سياسة الشركة رغبة في زيادة نفوذها بصفتها شركة طاقة عالمية، وربما تعد مساعي الاستحواذ على شركة كوفيسترو (Covestro) الألمانية للكيماويات دلالة على هذه الرغبة.

توجه الشرق الأوسط لتنويع مصادر الطاقة

ويبدو أن الاندماج والاستحواذ أصبحا أبرز أدوات دول الشرق الأوسط النفطية الكبرى، لتنويع مصادر الطاقة واقتصادها، مع تجنب توسعة نطاق الوقود الأحفوري.

زادت شهية شركة أدنوك الإماراتية لإنجاح صفقات استحواذ ذات صبغة عالمية في قطاع الطاقة، إلى أن وصل الأمر باعتقاد البعض أنها قد تستحوذ مستقبلًا على شركة النفط البريطانية بي بي (BP).

عقد صفقات طاقة عالمية

وانتعشت ميزانية الشركة المخصصة لمثل هذه الصفقة بدعم رئاسي، ويمكن أن تشكل ميزانية 150 مليار دولار نقطة انطلاق نحو عقد صفقات طاقة عالمية ضمن الأكبر على الإطلاق.

نجاح أدنوك في إبرام صفقات في ثلاث قارات

ومنذ عام ونصف العام، أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قرارًا بزيادة ميزانية الشركة بنحو 'الخُمس'، لزيادة إنتاج النفط والغاز بالإضافة إلى جذب أصول عالمية في مجالات: الكيماويات والغاز والطاقة النظيفة، طبقًا لتقرير نشرته بلومبرغ (اليوم الجمعة 28 يونيو/حزيران 2024).

ويُشرف الرئيس التنفيذي للشركة رئيس قمة المناخ كوب 28 الفائتة، سلطان الجابر، على قطار الاستحواذ على الأصول الذي أطلقته أدنوك، ودعم الجابر هذ الاتجاه بخبراء لتقييم الاستثمارات الإستراتيجية.

ونجحت الشركة العام الماضي 2023 في إبرام اتفاقيات غاز في 3 قارات: أميركا، وأوروبا عبر شراء شركة مصدر -وحدة الطاقة النظيفة التابعة لأدنوك- شركة يونانية للطاقة المتجددة، وصفقة لتشغيل محطات الوقود في جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضا