120 مليار دولار استثمارات متوقعة ..شركة ألمانية تكشف عن أكبر محلل كهربائي في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر


الخميس 13 ابريل 2023 | 03:15 مساءً
المحلل الكهربائي الجديد يساهم في التوسع في استخدام الهيدروجين الأخضر
المحلل الكهربائي الجديد يساهم في التوسع في استخدام الهيدروجين الأخضر
فريق_السعودى اليوم

سباق كبير للأستفادة من الهيدروجين الأاخضر ،واستحدامه كبديل للطاقة التقليدية لمجابهة التغير المناخي، شركة صن فاير، رائدة صناعة التقنيات النظيفة الألمانية، كشفت عن أكبر محلل كهربائي عالي الحرارة في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي راعت في تصميمه أعلى المعايير التقنية التي تضمن تشغيله بأقصى كفاءة ممكنة.

ويلعب  الهيدروجين الأخضر دورًا مهمًا في تعزيز أمن الطاقة، إذ يُسهم تعزيز إنتاجه المحلي في تقليص استهلاك الوقود الأحفوري، واستبدال الهيدروجين به في صناعات الصلب والميثانول والبناء وإنتاج المواد الكيميائية.

أقرأ ايضا:إطلاق أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في 2024

تركيب أكبر محلل كهربائي عالي الحرارة

الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة في العالمالهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة في العالم

وفي هذا الصدد، نجحت صن فاير في تركيب أكبر محلل كهربائي عالي الحرارة في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ويستهدف إنتاج الوقود النظيف في مصفاة المنتجات المتجددة التابعة لشركة نستي الفنلندية العاملة في مجال إنتاج المنتجات النفطية وتكريرها وتسويقها، في مدينة روتردام الهولندية، حسبما أورد موقع مجلة 'رينيوابول إنرجي ماغازين'.

طبّقت أعلى معايير الجودة في المصفاة المذكورة

بعد أن طبّقت أعلى معايير الجودة في المصفاة المذكورة، ووضعت التصميم الميكانيكي لأكبر محلل كهربائي عالي الحرارة، تعكف 'صن فاير' -حاليًا- على الانتقال بمشروع الهيدروجين الرائد 'مالتي بي إل إتش واي' إلى مرحلة التشغيل.

وعلى مدار الشهور القليلة الماضية، ركّبت 'صن فاير' 12 وحدة تحليل كهربائي في المصفاة، التي تكوّن معًا أكبر محلل كهربائي عالي الحرارة في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بسعة 2.6 ميغاواط.

وصُمم هذا المحلل بتقنية خلية التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب 'سي أو إي سي' التي تعمل عند درجة حرارة 850 درجة مئوية.

وعبر استغلاله الحرارة الزائدة الناتجة عن النشاط التصنيعي، يعمل المحلل الكهربائي على تحويل البخار إلى هيدروجين وفق أعلى كفاءة تحويل ممكنة.

اقرأ ايضا:هل تكون الطاقة الخضراء الوجهة المقبلة للاستثمارات الإفريقية ؟ إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا يترقب طفرة بقيادة 3 دول عربية

تصنيع المنتجات المتجددة من المصفاة

إنتاج الهيدروجين الأخضر -أرشيفيةإنتاج الهيدروجين الأخضر -أرشيفية

مقارنة بحلول التحليل الكهربائي الأخرى، تُعد تقنية خلية التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب التي تعتمد عليها صن فاير هي الأعلى من نوعها كفاءة في السوق، نظرًا إلى أن درجة الحرارة المرتفعة تخفض بدورها كمية الكهرباء المطلوبة بدرجة كبيرة.

وسيُدمَج المحلل الكهربائي في عمليات المصفاة التابعة لشركة نيستي، إذ سيصير جزءًا من عملية تصنيع المنتجات المتجددة من المصفاة.

ما إن يدخل حيز التشغيل، سينتج أكبر محلل كهربائي عالي الحرارة في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر ما يربو على 60 كيلوغرامًا من الهيدروجين الأخضر في الساعة.

اقرأ ايضا:الهيدروجين الأخضر.. أوروبا تعلق آمالها على مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا

تأمين وضع أوروبا الريادي العالمي في مجال التقنيات النظيفة

و قال الرئيس التنفيذي لـ'صن فاير'، نيلز ألداغ: 'يتملكنا شعور بالفخر أن نكشف قريبًا عن محلل كهربائي متعدد الميغاواط في مصفاة صناعية'.

وأوضح ألداغ: 'مشروعات الهيدروجين الضخمة مثل (مالتي بي إل إتش واي) تضع حجر الأساس لتأمين وضع أوروبا الريادي العالمي في مجال التقنيات النظيفة'.

وبجانب صن فاير، يشتمل تحالف 'مالتي بي إل إتش واي' على نيستي، ومركز الأبحاث الفرنسي سي إي إيه، وشركة بول وورث التابعة لمجموعة إس إم إس غروب، وشركة الكهرباء الفرنسية متعددة الجنسيات إنجي.

ويمول مشروع أكبر محلل كهربائي عالي الحرارة في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بوساطة شراكة الهيدروجين النظيف التابعة للاتحاد الأوروبي.

ويتوقع أن  تشهد سوق التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر نموًا عالميًا إلى ما يربو على 120 مليار دولار بحلول عام 2033، وفق توقعات شركة أبحاث التقنيات الحديثة 'آي دي تيك إكس'.

وتضخ الشركات الحكومية والخاصة -الآن- استثمارات سخية على تطوير تقنيات التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وفق تقرير 'آي دي تيك إكس' طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الأرجح يدفع توجه الدول صوب تعزيز أمن الطاقة وجهود إزالة الكربون نمو الطلب العالمي على الهيدروجين في القطاعات الاقتصادية كافة، إذ يؤدي فيها الهيدروجين الأخضر منخفض الكربون دورًا بالغ الأهمية.

أما عن إنتاج الهيدروجين الأخضر فيكون عبر استعمال الكهرباء المتجددة في تشغيل المحلل الكهربائي الذي يفكك الماء إلى الهيدروجين والأكسجين، ما يُسهم بفاعلية في إزالة الكربون من شتى القطاعات التي يتعذّر تقليص انبعاثاتها الكربونية.

ويعتبر الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة النظيفةالتي  تسعي العديد من الدول لزيادة أنتاجها من وقود المستقبل للحفاظ علي المناخ ،ومواجهة التغير المناخي،ويقدر الإنتاج العالمي من الهيدروجين بـ70 مليون طن كل سنويا.

اقرأ أيضا