"فن الزيفة" في ورشة عمل لنادي جازان الأدبي و"لحاف"


الثلاثاء 25 يونية 2024 | 02:41 مساءً
فن الزيفة في ورشة لنادي لحاف
فن الزيفة في ورشة لنادي لحاف
واس

تبذل الاندية الأدبية جهود كبيرة للحفاظ على التراث والفنون الشعبية ،ونظم نادي جازان الأدبي ونادي ' لحاف ' -أحد أندية منصة هاوي ، ورشة عمل متخصصة بعنوان ' فن الزيفة التراثي ' ، وذلك بمقر النادي الأدبي ، ضمن التعاون بين الناديين لتنفيذ سلسلة من ورش العمل التدريبية للحفاظ على الموروثات الشعبية الأصيلة وتعليمها لشباب المنطقة وتدريبهم لأدائها .

اقرأ ايضا:إطلالة أنغام في مهرجان موازين بالمغرب .. إليك التفاصيل من هنا

تعريف فن "الزيفة"

 

وقدم المتخصصان في الفن الشعبي محمد هزاع وعبدالرحمن محرق تعريفًا بفن "الزيفة" كأحد الموروثات الأصيلة بالمنطقة ، بل واحدًا من أركان الفن الشعبي التراثي بجازان ، حيث يجمع هذا الفن بين الكلمة واللحن والأداء الحركي ، ويكاد يكون حاضرًا في جُلّ مناسبات الأفراح بالمنطقة منذ القدم .

موعد رقصة الزيفة

وتبرز ' الزيفة ' كرقصة جماعية من صفين ، حيث يتبارى فيها الشعراء ، فيتجه أحدهم إلى صفه يُلقّنه بيتين من الشعر وصفًا أو غزلًا ، فيما يقوم الشاعر الآخر ويُلقّن صفه ببيتين آخرين من الشعر ردًا ويكون ذلك جناسًا ، وهكذا كلما أبدع شاعر رد عليه الآخر حتى يعجز أحدهما عن الرد ، طيلة رقصة الزيفة التي تبدأ عادة بعد العشاء وتنتهي قبيل الفجر .

تدريب على رقصة الزيفة

كما قدم المتخصص في الرقصات الشعبية غازي حكمي تدريبات عملية للشباب المشاركين ، لتعليمهم إيقاع الرقصة التي تُؤدى أداءً جماعيًا متحركًا ، وذلك ضمن سعي النادي للتعريف بالموروثات الفنية والحفاظ عليها .

اقرأ أيضا