شاهد.. ثمانية أعمال تستغفر الملائكة لأصحابها "أعرفهم بالتفصيل كما أخبرنا عنهم النبي"


السبت 22 يونية 2024 | 09:06 صباحاً
ثمانية أعمال تستغفر الملائكة لأصحابها
ثمانية أعمال تستغفر الملائكة لأصحابها
دانة الدوسري

هناك بعض الأعمال التي إذا قام بها المسلم تستغفر الملائكة له, وهذا, كما أخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض هذه الأعمال بالتفصيل.

أعمال تستغفر الملائكة لأصحابها

وتضم الأعمال التي إذا قام بها المسلم تستغفر له الملائكة ما يلي:

أولاً:

- النوم طاهراً , وقد قال رسول صلي الله عليه وسلم' من بت طاهراً في شعاره ملك, لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك, اللهم أغفر لعبدك فلان, فإنه بات طاهراً'.

ثانياً:

- المكث في المسجد, حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم ' لا يزال أحدكم في صلاة ما دام ينتظرها, ولا تزال الملائكة تصلي علي أحدكم ما دام في المسجد, اللهم أغفر له , اللهم أرحمه ما لم يحدث '.

ثالثاً:

- الحرص علي السحور , حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم 'إن الله وملائكته يصلون علي المتسحرين'.

رابعاً:

- الحرص علي الصف الأول أو الثاني, حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم 'إن الله وملائكته يصلون علي الصف الأول', قالوا يا رسول الله وعلي الثاني؟, قال 'وعلي الثاني '.

خامساً:

- سد الفرج في الصلاة , حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم 'إن الله وملائكتهيصلون علي الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة '.

سادساً:

- عيادة المرضي , حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم 'ما من مسلم يعود مسلماً غدوة إلي صلي عليه سبعون ألف ملك حتي يمسي و إن عاده عشية إلا صلي عليه سبعون ألف ملك ختي يصبح, وكان له خريف في الجنة '.

سابعاً:

- التوبه إلي الله تعالي و إتباع سنه النبي صلي الله عليه وسلم , حيث قال تعالي ' الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا وأتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم (7) ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وآزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم (8) وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم (9)'.

ثامناً:

- الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم, حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم 'ما من مسلم يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة ما صلي علي فليقل العبد من ذلك أو ليكثر'.

ثمانية أعمال تستغفر الملائكة لأصحابهاثمانية أعمال تستغفر الملائكة لأصحابها

اقرا ايضا:بعد إعلان السعودية عن إصدارها.. تعرف على طريقة التقديم على تأشيرة عمرة إلكترونياً 1445 "خطوة بخطوة"

اقرأ أيضا