متى يوم عرفة 1445؟ فضل الصيام والدعاء وفق السنة النبوية


السبت 15 يونية 2024 | 04:13 مساءً
متى يوم عرفة 1445؟
متى يوم عرفة 1445؟
مبارك الخالدي

متى يوم عرفة 1445؟ يوم عرفة هو أحد أهم الأيام في التقويم الإسلامي، ويوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يُعد هذا اليوم من أعظم أيام السنة الهجرية، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، مؤدين ركن الحج الأعظم، يحمل يوم عرفة فضائل عظيمة، وفرصًا لا تضاهى للتوبة والمغفرة، يحرص المسلمون، سواء كانوا حجاجًا أو غير حجاج، على استغلال هذا اليوم بالصيام والدعاء، اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

متى يوم عرفة 1445؟

متى يوم عرفة 1445؟ يصادف يوم عرفة لعام 1445 هجري يوم السبت 15 يونيو 2024 ميلادي، هذا التاريخ يعتمد على رؤية الهلال وتحديد بداية شهر ذي الحجة، وفقًا للتقويم الهجري المعتمد في المملكة العربية السعودية، يعد هذا اليوم مقدسًا ويأتي قبل عيد الأضحى المبارك، حيث يجتمع فيه المسلمون على أعمال الطاعات والتقرب إلى الله.

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة يُعد من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في هذا اليوم، لغير الحاج، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: 'صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ' (رواه مسلم)، هذا الحديث الشريف يوضح أن صيام يوم عرفة يكفر سنتين من الذنوب، سنة ماضية وسنة قادمة، مما يبرز فضل هذا اليوم وأهمية الصيام فيه.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم الدعاء والتضرع إلى الله. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'خير الدعاء دعاء يوم عرفة' (رواه الترمذي)، ينصح المسلمون بالإكثار من الدعاء والذكر في هذا اليوم المبارك، ومن الأدعية المأثورة: 'لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير'، يعتبر هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي تُردد في هذا اليوم، لما يحمله من توحيد وإخلاص لله.

أدعية مأثورة في يوم عرفة

يتنوع الدعاء في يوم عرفة، ويحرص المسلمون على ترديد الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها:

'لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير'.

'اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة'.

'اللهم ارزقنا فرحة في يوم عرفة لا تسعها الدنيا ومن عليها وعوضنا بما هو خيرا لنا وأبعدنا عن كل شر وارزقنا حظا تدمع أعيننا فرحا به يا رب'.

'اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح'.

هذه الأدعية تعكس الحاجة والاعتماد على الله، وتطلب منه المغفرة والرحمة والتوفيق.

قصة يوم عرفة وأهميته التاريخية

يوم عرفة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجبل عرفات، الذي يُعتبر من أهم معالم مناسك الحج، يعود أصل التسمية إلى أن الناس كانوا يتعارفون في هذا المكان، أو لأن آدم وحواء التقيا هناك بعد هبوطهما إلى الأرض، يجمع هذا اليوم بين قدسية الزمان والمكان، حيث يشهد المسلمون لحظات من التوبة والإيمان العميق، ويباهي الله بعباده الواقفين بعرفة أمام ملائكته.

ستحب قراءة: متى تبدا صلاة العيد في السعوديه؟ موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض ومكة والمدن الأخرى 1445 وعدد التكبيرات

كيف يستعد المسلمون ليوم عرفة؟

يستعد المسلمون ليوم عرفة بالصيام، والدعاء، والتضرع إلى الله، معتمدين على الأحاديث النبوية التي تبرز فضل هذا اليوم، كما يحرصون على أداء الصلوات في وقتها، والإكثار من الأعمال الصالحة، مثل الصدقة، وصلة الأرحام، وقراءة القرآن، يعكف المسلمون في هذا اليوم على الذكر والدعاء، آملين في رحمة الله وعتقه من النار.

الطقوس الدينية للحجاج في يوم عرفة

يتوجه الحجاج في يوم عرفة إلى جبل عرفات بعد شروق الشمس، حيث يصلون الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، يبقى الحجاج في عرفات حتى غروب الشمس، ويكثرون من الذكر والدعاء، مستقبلين القبلة، متضرعين إلى الله، يعد الوقوف بعرفة من أركان الحج الأساسية، ولا يصح الحج بدونه، بعد غروب الشمس، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة للمبيت، واستكمال مناسك الحج.

ستحب قراءة: نصيحة مهمة من وزارة الحج والعمرة لسلامتك وراحتك أثناء أداء المناسك تعرف عليها

ختامًا، يوم عرفة 1445 هـ يحمل في طياته فرصة عظيمة للتوبة والمغفرة، يستعد المسلمون لهذا اليوم بالصيام، والدعاء، والذكر، مقتدين بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، يتميز هذا اليوم بفضل كبير، ويُعتبر من أعظم الأيام في السنة الهجرية، لذا، يجب على المسلمين اغتنام هذه الفرصة بالتقرب إلى الله، وتحقيق الطاعات والعبادات التي ترضي الله، وتساهم في مغفرة الذنوب، وعتق الرقاب من النار.

ستحب قراءة:

- كيفية تعديل مستند تأشيرة زيارة وإقامة للمقيمين وتعديل طلب زيارة عائلية للمقيمين

- رابط منصة مدرستي تسجيل الدخول schools.madrasati.sa منصة تعليمية سعودية

- طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

- كيفية الاستعلام عن معاملة سجين برقم الهوية وطريقة طلب تصريح زيارة مسجون

- طريقة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب من منصة التأشيرات.. إليك الرابط والخطوات

متى يوم عرفة 1445؟
موسم الحج
موسم الحج
موسم الحج
موسم الحج
موسم الحج

اقرأ أيضا