أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج.. وماذا تفعل لتكفير ذنوب عامين


السبت 15 يونية 2024 | 10:20 صباحاً
أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج
أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج
دانة الدوسري

يسعي االمسلمين حول العالم لـ إغتنام يوم عرفة, خير أيام الدنيا واليوم المشهود الذي ينزل الله عز وجل إلي السماء الدنيا في هذا اليوم الفضيل, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج.

فضل يوم عرفة

ويشار إلي أن يوم عرفة هو الموافق اليوم التاسع من ذي الحجة, وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم, أنه قال «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

تكفير الذنوب في يوم عرفة لغير الحاج 

والجدير أن, صوم يوم عرفة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ وهو أفضل الأعمال في هذا اليوم حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج

هذا, وهناك الكثير من الأعمال المفضلة في يوم عرفة لغير الحاج, ومن بينها ما يلي:

🕋 -  صيام يوم عرفة حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ))، وبالتالي يعد هذا الصوم فرصة عظيمة للتكفير عن الذنوب والخطايا ولزيادة الأجر والثواب عند الله عز وجل.

🕋 - الدعاء في يوم عرفة، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، ولذلك ينبغي علينا أن نستغل هذا اليوم الفضيل بالدعاء والتضرع إلى الله بكل صدق وإخلاص لطلب المغفرة والرحمة والنجاح في الدنيا والآخرة.

🕋 - قراءة القرآن .

 🕋 - الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

🕋 -  التكبير (الله أكبر) والتهليل (لا إله إلا الله) والتحميد (الحمدلله).

اقرا ايضا: دعاء يوم عرفة للميت.. أدعية مأثورة عن النبي وأدعية تجمع الرحمة والمغفرة ورفع الدرجات للمتوفي