أدعية يوم التروية لغير الحاج والحاج.. وأفضل الأوقات للدعاء في يوم التروية


الجمعة 14 يونية 2024 | 12:09 مساءً
أدعية يوم التروية
أدعية يوم التروية
غزيل الخالدي

يتزامن اليوم مع يوم التروية, وهو اليوم 8 من شهر ذي الحجة, وهو من العشرة الأولي في شهر ذي الحجة, التي يسعي كل مسلم للإغتنام كل الأوقات بهم, بالدعاء والتوسل إلي الله عز وجل, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نقدم الأدعية المأثورة عن النبي صلي الله عليه وسلم في يوم التروية.

سبب تسمية يوم التروية بهذا الإسم

وفي البداية نوضح سبب تسمية يوم التروية بهذا الإسم, لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى, حيث كان معدوماً في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.

أدعية يوم التروية

ومن بين الأدعية المأثورة في يوم التروية, ما يلي:

- اللهمّ إني أسألك في يوم التروية أن تغفر لي وترحمني، وتفتح لي أبواب رحمتك، وتكتب لي الخير حيث كان، وتجنبني الشر حيث كان، وأن تبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم اجعلني ممن يوفق لاغتنام فضائل هذه الأيام المباركة، وأدخلني في رحمتك التي وسعت كل شيء.

- اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ هذا اليوم، وشرّ ما بعده، وشرّ ما قبله، ربّي أسألك الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وما أنت به أعلم.

- اللهمّ إني أسألك أن تُصلح لي شأني كلّه، اللهمّ اقسم لي الخير حيثُ كان، واصرف عنّي الشّر والشّرور والعِصيان.

- اللهمّ لا تخرجني من يوم التروية إلا وقد أصلحت حالي، وقويت إيماني، وأسعدت حياتي، وحققت ما في بالي، يا رب إنك على كل شيء قدير.

- اللهمّ في يوم التروية أروي قلوبنا بحبّك وحبّ نبيّك المصطفى محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأرونا من يده الشريفة الطاهرة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.

- اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهمّ مع هذه النّفحات الطّيبة من ساعات التروية التي أكرمتنا ببلوغها، أسألك أن تُصلح لي شأني كُلّه.

- اللهمّ اغفر لأمواتنا ذنوبهم وقِهم عذاب النّار، ربّنا اغفر لأمواتنا ذنوبهم وإسرافهم في أمرهم وكفِّر عنهم سيِّئاتهم.

- اللهمّ أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شرّ فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدّجّال.

- اللهمّ إني أسألك من الخير كلّه: عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذُ بك من الشّرّ كلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم.

- اللهمّ ارزقني حجًّا مبروراً، وسعيًا مشكورًا، وعمرة مقبولة، اللهمّ تقبّل منّا دعاءنا في يوم التروية، واجعلنا ممّن تنال رحمتك و مغفرتك.

أفضل الأوقات للدعاء في يوم التروية

يشار إلي أن أفضل وقت للدعاء في يوم التروية هو عند غروب الشمس، وعند هطول المطر.

اقرا ايضا: أفضل الدعاء في يوم عرفة لغير الحاج والحاج والأعمال المستحبة في اليوم الفضيل

اقرأ أيضا