بعمر الـ92عاما.. جزائرية مترشحة للبكالوريا تجتاز الإمتحانات مرتين على التوالي


الجمعة 14 يونية 2024 | 11:50 صباحاً
الحاجة ربيحة أصرت على التعليم بالرغم من كبرها في السن
الحاجة ربيحة أصرت على التعليم بالرغم من كبرها في السن
بدر القحطاني

التعليم 'أوكسجين الحياة'وقد يفوتنا قطار التعلم أحيانا لكن نسعى للحاق به مرة أخرى ،منصات التواصل الاجتماعي  تناقلت على نطاق واسع قصة أكبر امرأة سنا تترشح لنيل شهادة البكالوريا في الجزائر، ومع أنها تبلغ من العمر 92 عاماً ولا يفصلها عن القرن إلا بضع سنوات غير أن ذلك لم يؤثر عليها في رفع هذا الرهان والبحث عن كسب أغلى شهادة علمية.

اقرأ ايضا:للمرة الأولى منذ 40 عام.. عرض "قصر ماليبو" الشهير للبيع مقابل 8 ملايين دولار

الحاجة ربيحة بن نايل تلتحق بالثانوية

ووفقا لـ'موقع العربية'  التحقت الحاجة ربيحة بن نايل المولودة عام 1932 طيلة أيام الأسبوع الجاري، بمركز الامتحان في ثانوية بن لحرش البشير بحاسي بحبح بمحافظة الجلفة وسط الجزائر ضمن شعبة الآداب والفلسفة، وكلها أمل في الظفر بهذه الشهادة العلمية المهمة التي ستفتح في وجهها أبواب التعليم العالي.

 الحاجة ربيحة تجتاز امتحانات  البكالوريا

اجتازت الحاجة ربيحة للمرة الثانية على التوالي امتحانات البكالوريا التي تعتبر بوابة نحو الجامعة بعدما فشلت العام الماضي خلال دورة 2023 في الظفر بها، لكنها بقيت متشبثة بأمل تحقيق حلم النجاح ونيل شهادة 'الباك'، مثلما يؤكد بذلك مقربون منها.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي، تناقل العديد من النشطاء صور هذه العجوز المتقدمة في السن داخل مركز الامتحان، مؤكدين في الوقت ذاته، أن قصة الحاجة ربيحة باتت ملهمة وحافزا قويا للتلاميذ الشباب من أجل مواصلة تعليمهم وعدم الركون للفشل.

مراحل تعليم الحاجة ربيحة

وبحسب بعض المصادر الإعلامية المحلية فإن بداية الحاجة ربيحة مع التعليم كانت بالتحاقها بصفوف محو الأمية لتنال شهادة التحرر سنة 2015، ثم التحقت بالسنة الأولى متوسط عبر بوابة الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد موسم 2015/2016، لتواصل مسارها التعليمي إلى غاية اجتيازها لعقبة شهادة التعليم المتوسط.

ثم تنطلق في رحلة التعليم الثانوي لتصل إلى آخر محطة وهي البكالوريا السنة الماضية وتجتاز دورة 2023 وهي بعمر الـ91 سنة، ومع أنها لم توفق في نيلها إلا أنها بقيت متشبثة بالمشاركة، وهو ما جسدته هذه السنة عندما سجلت نفسها والتحقت بمراكز الامتحان.

اقرأ أيضا