متى يوم عرفة 1445؟..أفضل الأدعية في وقفة عرفات وأجمل عبارات التهنئة للأهل والأصدقاء


الجمعة 14 يونية 2024 | 05:39 صباحاً
يوم عرفة
يوم عرفة
جميلة الفالح

ينتظر جموع المسلمين في كافة بقاع الأرض موعد شروق شمس يوم عرفة، أعظم الأيام التي تمر على المسلمين؛ إذ إنه يوم توبة وإنابة العباد إلى ربهم، كما أنه يوم الطاعات والعبادات التي تقربهم منه -سبحانه-، ليُدركوا بأن ما أعده لهم من الأجر والثواب خير من الدنيا وما فيها.

متى يوم عرفه 1445؟

يبدأ يوم عرفة من حلول فجر يوم التاسع من شهر ذو الحجة ويوافق هذا العام يوم السبت 15 من يونيو 2024، على أن يأتي أول أيام عيد الأضحى الأحد الموافق 16 يونيو 2024 وهو يوم النحر.

وخلال يوم عرفه، يحرص المسلمون على تبادل عبارات التهنئة، وذلك فرحًا وابتهاجًا بتلك الأيام المباركات التي أخبرنا عنها الرسول -صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقع السعودي اليوم سنتناول الحديث عن أجمل التهاني وأفضل الأدعية في يوم عرفة.

أجمل التهاني في وقفة عرفات

إليك مجموعة من عبارات التهاني التي يمكن إرسالها في يوم عرفة والتي من أبرزها الآتي:

🔴 أتمنى من الله أن يكون الفرح والمغفرة والرحمة والعتق من النار في اليوم العظيم من نصيبكم جميعا.

🔴 في يوم عرفات المعظم كل عام والجميع مع احبتهم، أسأل الله أن يكتب لكم الخير والسعادة وكل عام وأنتم بخير.

🔴 أحمل لك المشاعر الطيبة والنبيلة أتمنى أن أكون أول من يهنئوك بيوم عرفات العظيم.

🔴 أتمني من الله أن تستقبل يوم عرفات وأنت في حالة جيدة طوال العام وأنت بألف خير.

🔴 كل عام والأمة الإسلامية جميعها بخير في يوم عرفات وبمناسبة عيد الأضحى المبارك.

🔴 قد لا أكون الأول ولكن في الحب أتمنى أن أكون صادقا أدعو الله أن يرزقك في باقي الأيام وأن يخبرك بيوم عرفات وعيد الأضحى وأنتم في أسعد حال.

🔴 يهل علينا اليوم العظيم يوم عرفات وعيد الأضحى بالخيرات والبركات فأسأل الله عز وجل أن يكتب لنا نصيب من تلك الخيرات، كل عام والأمة الإسلامية جميعها بخير.

🔴 في أيام قليلة سوف نستقبل أفضل الأيام وهو يوم عرفات فأسال الله أنه يجعله يوم ملئ بالخير عليكم.

🔴 أسال الله أن تكونوا وصلتم إلى اليوم العظيم يوم عرفات بخير ولا تشكو من حزن ولا تعب ويجعله يوم وعيد فرح وسعادة عليكم أحبائي.

🔴 أقدم لكم أطيب التهاني والبركات في يوم عرفات المعظم وعيد الأضحى المبارك.

أفضل الأدعية في يوم عرفة من السنة النبوية

وفي السياق، تجدر الإشارة إلى أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ذلك اليوم والتي وردت في السنة النبوية نجملها في الآتي:

1- عظمّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- من فضل الدعاء يوم عرفة، كما روي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: «لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

2- اللهٰم لا تطو يوم عرفة علينا إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوباتنا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا واعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجاتنا وشفيت مرضانا، وأصلحت حالنا وحال أهلنا وأبنائنا وغفرت لموتانا وعتقت رقابنا من النار يا رحيم.

3- اللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك علي ما تشاء قدير يا نعم المولي ونعم النصير، غفرانك ربنا وإليك المصير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل وجهك وعز جاهك يفعل الله ما يشاء بقدرته ويحكم ما يريد بعزته يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام.

اقرأ أيضا