حدث نادر يحدث كل 7 سنوات.. 3 خُطب في متتالية خلال ذي الحجة


الجمعة 14 يونية 2024 | 12:25 صباحاً
تفويج الحجاج إلي مكة
تفويج الحجاج إلي مكة
ديالا الشمري

يشهد موسم حج هذا العام، حدث فريد تتمثل في إلقاء 3 خُطب على مدى 3 أيام متتاليات في شهر ذي الحجة، وهي ظاهرة تتكرر كل 7 سنوات.

وهذه الخطب كالتالي:

-خطبة يوم الجمعة: الشيخ بندر بليله، في المسجد الحرام.

-خطبة عرفة: الشيخ ماهر المعيقلي.

-خطبة عيد الأضحى: الشيخ عبدالرحمن السديس، في المسجد الحرام.

ويفسر بعض المختصين حدوثه بسببين:

أولًا، دخول شهر ذي الحجة يوم الجمعة.

ثانيًا: وقوع وقفة عرفات يوم السبت.

حدث كل 7 سنوات

وعلى الرغم من أن بعض المختصين يقولون إن هذا الحدث يتكرر كل 7 سنوات، فإن الواقع يؤكد عدم صحة ذلك، إذ تكرر الأمر نفسه في عيد الأضحى عام 1440 هـ الموافق 2019م، الذي شهد 3 خطب في 3 أيام متتالية (جمعة وسبت وأحد) بنفس نظام العالم الحالي، أي أنها تكررت بعد مرور 5 سنوات فقط.

وفي عام 2015 تكرر الأمر نفسه مع اختلاف ترتيب الأيام، فبدأت يوم الأربعاء بخطبة يوم عرفة، وثم خطبة عيد الأضحى يوم الخميس، وانتهت بخطبة الجمعة.

خطة تشغيلية استثنائية للاستعداد لـ 3 خطب

أعدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي, خطة تشغيلية استثنائية للاستعداد لـ 3 خطب متتالية وهي: خطبة “الجمعة” في يوم التروية وخطبة “يوم عرفة” وخطبة “عيد الأضحى”، التي تأتي متوالية في موسم حج هذا العام 1445هـ.

وأكد معالي رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن الرئاسة الدينية وبما تضطلع من دور مهم في إبلاغ رسالة الإسلام الحق من قلب الحرمين، أولت هذا الحدث اهتمامًا خاصًا، وشكَّلت لجنة مستقلة لإعداد خطة معيارية خاصة لرسم الخطوط العريضة للاستفادة القصوى من مخرجات الخطب الـ 3 ؛ لإثراء ضيوف الرحمن وزائري الحرمين الشريفين دينيًا، وإيصال رسالتهما عالميًا، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين وقاصديهما، وسبل توظيفها للأحداث الدينية لخدمة الإنسانية وإرساء الوسطية والاعتدال في العالم، واقتدارها وريادتها في إدارة المهمات والمناسبات.

اقرأ أيضا